العودة   منتديات انت عراقي > ★☀二【« مـرايـا الاحـداث »】二☀★ > اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017


اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017 ¬» [ آخر اخبار العراق السياسية الاجتماعية الاقتصاديه .. العراق بين يديك ] ~❥

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-02-2013, 06:38 PM   المشاركة رقم: 1

البيانات
✿ḂảŖḂĪĔ✿ غير متواجد حالياً
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 74247
الدولة: فيّ•{ قلب}• كُــلّ مـ~ـن يحبـــنيّ •••
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 40407
✿ḂảŖḂĪĔ✿ has a reputation beyond repute✿ḂảŖḂĪĔ✿ has a reputation beyond repute✿ḂảŖḂĪĔ✿ has a reputation beyond repute✿ḂảŖḂĪĔ✿ has a reputation beyond repute✿ḂảŖḂĪĔ✿ has a reputation beyond repute✿ḂảŖḂĪĔ✿ has a reputation beyond repute✿ḂảŖḂĪĔ✿ has a reputation beyond repute✿ḂảŖḂĪĔ✿ has a reputation beyond repute✿ḂảŖḂĪĔ✿ has a reputation beyond repute✿ḂảŖḂĪĔ✿ has a reputation beyond repute✿ḂảŖḂĪĔ✿ has a reputation beyond repute


المنتدى : اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017
Sh العراقيون قلقون من الجيوش غير الشرعية... بينما جيش البطالة يتزايد






العراقيون قلقون من الجيوش غير الشرعية... بينما جيش البطالة يتزايد
يشكون غياب الخدمات وتراجع هيبة الدولة



عبدالجبار العتابي
بغداد: أبدى العديد من العراقيين استياءهم البالغ مما يسمعونه عن تشكيل الاحزاب المتناحرة في العراق جيوشًا جديدة، مؤكدين أن البلد لا يحتاج إلى جيوش بقدر ما يحتاج إلى خدمات ومصانع لتشغيل جيوش العاطلين والفقراء، مستغربين أن ينخرط الشباب في هذه الجيوش بعد أن ذاق العراقيون المرارات كلها من الحروب العبثية على مدى أكثر من 20 عامًا.
وأكد عراقيون انهم باتوا يشعرون باليأس مما يجري في البلاد، بعد أن اصبحت الاحزاب والتيارات تؤسس الجيوش لقتال بعضها بعضًا، فيما الخدمات مهملة وشؤون الناس بعيدة كل البعد عن انظار القائمين، مذكرين بالفقر الذي يعاني منه الكثير من العراقيين والبطالة التي ما زالت بلا حدود، فضلًا عن جيوش الارامل والايتام والمشاكل التي لا تعد ولا تحصى، فيما اشار اخرون إلى أن كثرة المشاكل في البلاد هي التي تدفع الشباب بالقبول بآخر الحلول وأمرّها، وهو الالتحاق بالميليشيات والعصابات.
وتجيء هذه التفاعلات بعد ايام من الاعلان عن تأسيس جيش المختار، الذين سيكون ضمن جيوش أخرى تحفل بها الساحة العراقية وتستقطب اليها الشباب العراقي.
إلى أين؟
أعرب الاستاذ الجامعي الدكتور محمد الشمري عن قلقه مما يجري على الساحة العراقية من تجييش للجيوش واهمال لمصالح الناس.
وتساءل: "إلى أين نحن ذاهبون ؟ فبعد جيش محمد وجيش عمر وجيش المهدي وجيش العراق الحر، يولد جيش المختار، وهكذا نحن مستمرون في الثرد بجانب الصحن، حيث لا ماء ولا كهرباء ولا مجاري للصرف الصحي، وما زال الفقراء يتضورون جوعًا، ويصلون ليل نهار صلاة الاستجفاف، بعدما صارت الغيمة تخيفهم أكثر من الصاروخ، ومع ذلك نحن مستمرون بالتعبئة وتشكيل الجيوش... إلى أين؟".
توجه خطير
اما الكاتب والصحافي محمد محجوب فقد اكد أن تأسيس الجيوش توجه خطير لا يحقق المصلحة لأحد، مشيرًا إلى الشعور بالقلق الذي صار يشعر به العراقيون منها.
قال: "لا توصيف قانوني للجيوش غير الشرعية في الدستور والقوانين النافذة، لا في العراق ولا في اي بلد آخر، ولهذا تعد ميليشيات خارجة على القانون، تظهر في أوقات ضعف الحكومات، وعندما تكون الدولة هشة ورخوة وغير قادرة على حماية أرواح وممتلكات مواطنيها، لكن علينا أن ننتبه إلى قضية في غاية الأهمية، وهي لماذا ظهرت الدعوة إلى تشكيل جيش المختار في هذا التوقيت بالتحديد؟"
أضاف: "هناك شعور بالقلق لدى قطاع واسع من العراقيين من عودة الحرب الأهلية، وهي بالتالي محاولة للتلويح بأمكانية تحقيق توازن رعب في مثل هذا النوع من الصراعات الأهلية، والصحيح هو دعم الأجهزة الأمنية والعسكرية في مواجهة الجماعات الأرهابية التي تنتعش آمالها من جديد على أيقاع التظاهرات التي تشهدها مدن شمال وغرب العراق".
توازن الرعب
وتابع محجوب قائلًا: "في سنوات الفتنة الطائفية، صرنا نسمع عن جيوش كثيرة للجماعات الأرهابية، وفي ظل ضعف الحكومة حينذاك، راحت تفتك بالمدنيين الأبرياء، وكنت حينها أتساءل لماذا لا تظهر جيوش مقابلة؟ فهذا هو القانون الطبيعي في مثل هذا النوع من الأحداث الذي قرأنا عنه في كثير من الصراعات الأهلية؟".
وقال: "ظهر جيش المهدي، الذي أستطاع بالرغم من الأخطاء الكثيرة التي أرتكبها أن يحقق عامل توازن الرعب على الأقل في العاصمة بغداد، من هنا لا بد أن ننظر إلى الدعوة إلى تأسيس ما يسمى بجيش المختار، وعندما تتصرف الحكومة بقوة وأقتدار مع الأرهاب، اي عندما يشعر المواطن بالثقة بقدرات الأجهزة الأمنية، فلن يبحث بعد ذلك عن تأسيس جيوش غير شرعية".
لكل عشيرة جيشها
عبّر المواطن حميد ناصر، الموظف في وزارة النقل، عن تخوفه من تكاثر الجيوش في نوع من ردود الفعل على تأسيس جيوش اخرى.
وقال: "ما يحدث في العراق هو فعل ورد فعل، وبحسب ما أكد مؤسسو جيش المختار أن تشكيله جاء للوقوف بوجه الجيش الحر، وبالتأكيد هذا الاجراء سيلحقه اجراء آخر من أخرين، فيكون لكل عشيرة جيشها، ولكل محافظة ولكل مجموعة جيشها، ويتحول العراق إلى مجموعة جيوش تتقاتل في ما بينها، تلغي هيبة الدولة وتمضي بنا إلى التقسيم".
جيش العاطلين
اما المحامي شكري فاضل، فقد أعلن صراحة شعوره بالرعب، موضحًا أن جيش العاطلين قد تحول إلى جيش مسلح، مهمته القتال بعدما كان من المفروض أن تكون مهمته البناء والاعمار.
قال: "اشعر بالرعب كلما اسمع كلمة جيش في العراق، بعد أن ذقت الويل من الجيش العراقي السابق، وعشنا عذابات الحروب العبثية، وكنا نتمنى أن نخلص من الملابس العسكرية ونندمج في الحياة المدنية التي نطمح اليها بعد تخرجنا من الجامعات، لكن يبدو أن قدرنا سيء، وها نحن نعيش عسكرة المجتمع العراقي ثانية، وصرنا نخشى على ابنائنا أن يضطروا إلى الانتماء إلى هذه الجيوش بحجة معينة.
أضاف: "اعتقد أن لا احد يحب أن يعيش حياته عسكريًا، لكن الظروف هي التي قد تجبرهم، فهناك جيش من العاطلين عن العمل يعيشون في ضياع، وحين لا يجد واحدهم فرصة للعمل الشريف يكون أداة بيد المتطرفين والميليشيات، فهو يريد أن يعيش ويعيل عائلته".
خراب البلد
اما المواطنة سمراء عبد المعين، وهي موظفة حكومية، فقد لعنت الجيوش التي لا لا تدافع عن حدود الوطن وسيادته، مشيرة إلى أن اكثر ما يخرب البلد هو الميليشيات، فقالت: "استغرب أن ينتسب شبابنا إلى الميليشيات، وهم الذين يرفضون الخدمة الالزامية في الجيش النظامي، شيء عجيب والله، أي حلاوة في جيش غير شرعي أو طائفي، إلا لعنة الله على كل جيش لا يدافع عن الوطن وحدوده وسيادته، فهذه الميليشيات هي سبب خراب البلد".
اضافت: "بدل أن تنفق هذه المبالغ على الاسلحة، الأجدى إنفاقها من أجل الناس، حتى لو تصدقوا بها على الفقراء والمحتاجين، وما شاء الله نحن لدينا الفقر في مستوى عالي جدًا".
مشروع للقتل
اكد الطالب الجامعي جمال ايشو أن الجهل الذي يسود البلد هو الباب الذي تدخل منه الطائفية إلى قلوب الشباب، "فيتبنون أفكارًا من دون دراسة وتمحيص، ولا توقف عند نتائجها".
وقال: "ليس اسوأ من عسكرة المجتمع، وانتهاك قوانين الدولة، وعدم تطبيق القانون، والبلد الذي تكثر فيه المليشيات والجيوش غير الشرعية لا حاضر له ولا مستقبل، وحين يسود الجهل في البلد يكون بابًا للاحتراب الطائفي والقومي، وانا أأسف لأن شبابنا لم يتعظ من دروس الماضي".
أضاف: "لما اسمع عن ظهور جيش أو ميليشا اضع يدي على قلبي، لأنني اعرف أن القتل هو الذي يراهن عليه المنتمين إلى هذه الجيوش، بينما تقديم الخدمات للناس والنظر إلى شؤونهم ومصالحهم صار ابعد ما يكون، يا اخي... بدل أن تؤسس جيشًا تقتل به ابناء شعبك، افتح مصنعًا لكي يشتغل فيه العاطلون على العمل".
أضغاث أحلام
من جانبه، رأى المواطن قاسم جبر أن هذه نتيجة طبيعية لما يحدث، "فالفوضى تضرب اطنابها في ارجاء البلد، وهيبة دولة المؤسسات غير موجودة، ولا صوت يعلو فوق صوت الميليشيات والعصابات والعشائر".
يقول: "هذا نتاج تركيبة السلطة ونظام المحاصصة، الذي همه الوحيد الكرسي والثروة، اما سيادة القانون والتنمية البشرية والارتقاء بالوعي الاجتماعي فهي اضغاث احلام لا أكثر"..
















من مواضيع ✿ḂảŖḂĪĔ✿
  • صور المشترك زياد الخوري في ارب ايدول
  • صور المشترك مهند المرسومي من العراق في...
  • صور المشتركه في برنامج ارب ايدول فرح يوسف
  • صور المشتركه صابرين نيجيلي في برنامج ارب...
  • صور المشترك عيد الكريم حمدان مشترك في برنامج...
  • سيارة بلون الرصاصي فريدة من نوعها
  • مشاهدة مكلارين x-1 في حلبة البحرين الدولية
  • Bmw تدرس انتاج نسخة سيدان
  • بنتلي تخطط لأنتاج سيارة كوبيه بأربعة ابواب
  • انفينيتي تعلن عن خططها لإنتاج سيارتين بقاعدة...
  • عرض البوم صور ✿ḂảŖḂĪĔ✿ رد مع اقتباس
    الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ✿ḂảŖḂĪĔ✿ على المشاركة المفيدة:
    قديم 09-02-2013, 07:04 PM   المشاركة رقم: 2

    البيانات
    Ĵя7 غير متواجد حالياً
    التسجيل: May 2012
    العضوية: 80341
    الدولة: جَنةْ أسمهَآ المَغربْ
    علم الدولة : علم الدولة Morocco
    أخر تواجد [+]
    عدد النقاط: 20506
    Ĵя7 has a reputation beyond reputeĴя7 has a reputation beyond reputeĴя7 has a reputation beyond reputeĴя7 has a reputation beyond reputeĴя7 has a reputation beyond reputeĴя7 has a reputation beyond reputeĴя7 has a reputation beyond reputeĴя7 has a reputation beyond reputeĴя7 has a reputation beyond reputeĴя7 has a reputation beyond reputeĴя7 has a reputation beyond repute


    كاتب الموضوع : ✿ḂảŖḂĪĔ✿ المنتدى : اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017
    افتراضي رد: العراقيون قلقون من الجيوش غير الشرعية... بينما جيش البطالة يتزايد


    تَألقُ طَرحِك لَا مثيلَ لهُ تَعودناهٌ منْك ,
    أعجَبني وَنالَ إِستحسَآنَ ذَائقتِيْ,
    شُكرًا لِـ جميلِ مَآ تَطرحُ أَنامِلُك دَوماْ,
    دمت ودامَ إبداعكُ,
    لَك عطرٌُ بارِيسيْ وَ قطعةُ شُوكلاطَةْ,



    xx
















    من مواضيع Ĵя7
  • أدعاءات عن وجود علاقة حب بين هلال و علي كمال
  • باريش أردوتش وحبيبته جوبسي أوزاي برفقة بورا...
  • - تغيير المنزل بسبب ارتفاع 50% في الايجار!
  • - الشرطة تداهم حفل وداع حب للايجار !
  • الماركات في سباق مع بعضها من أجل الفوز...
  • فهرية افجان و انجبن اكيورك من مسلسل حتى...
  • مشاهد فهرية افجان و انجبن اكيورك من مسلسل...
  • مشاهد فهرية افجان من مسلسل حتى الممات الحلقة...
  • صور متحركة للحلقة الثانية من حتى الممات part...
  • صور متحركة للحلقة الثانية من حتى الممات part...
  • عرض البوم صور Ĵя7 رد مع اقتباس
    قديم 09-02-2013, 10:11 PM   المشاركة رقم: 3

    البيانات
    رچـﮱــڷ ٱسٺٽـنٱٸــﮱ غير متواجد حالياً
    التسجيل: Feb 2013
    العضوية: 94747
    الدولة: There away
    علم الدولة : علم الدولة Iraq
    أخر تواجد [+]
    عدد النقاط: 38
    رچـﮱــڷ ٱسٺٽـنٱٸــﮱ رائع


    كاتب الموضوع : ✿ḂảŖḂĪĔ✿ المنتدى : اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017
    افتراضي رد: العراقيون قلقون من الجيوش غير الشرعية... بينما جيش البطالة يتزايد

    مـوٍآأإضيٌٍعكـمٍ يٌٍضآهٌٍـي تٌٍع ـبٌٍيـرٍيٌٍ لٍـهـٌٍآآ
    فٌٍحٌٍ ـرٍوٍفٌٍـيٌٍ تٌٍـآآئٌٍههٌٍ وٍكَلٌٍمـٌٍآآتٌٍـيٌٍ ضٌٍـآآئٌٍعٍ ــهٌٍ
    وٍقٌٍـلٌٍمـٌٍيٌٍ أإلـٌٍذٌٍهـٌٍبٌٍيٌٍ عٍ ـآآجـٌٍزٍاً عـٌٍلـى آنْ يٌٍعـٌٍبٌٍـرٍ عٌٍنْ
    جٌٍمـآلٌٍ مـٌٍوٍآضيٌٍعٍكُـٌٍمٍ
    دُمٍتـمٌٍ رٍمـزٍآاً للآبٌٍـدآعٍ وٍأإلـعٌٍ ـطـٌٍآءٍ
    وٍآصـٌٍلـوٌٍ تٍُمـٌٍيٌٍزٍكُـمٍ وٍلآتًحٍ ـرٍمـٌٍوٍنآآ مِنْ جٌٍدٍيٍدكـٌٍم
    تقبٌٍلـوٍ مـرٍوٍرٍي عـٌٍلى صًفـٍحآتـكًٍم أإلـجًمـٌٍيلٌٍه
    سٍَـلآمـٌٍي وٍكُـلٍ أإحٍ ـتٍرٍآمـي
















    من مواضيع رچـﮱــڷ ٱسٺٽـنٱٸــﮱ
  • كولكشن شبآبي جديد 2013,سبح رجاليه وسآعات 2013
  • أجمل عطور وا اكسسوارات رجاليه
  • مدينة «الخطيئة» التي لا تنام
  • تقرير عن الثورة الفرنسية و اثارها
  • لو سمحت اسف شكرا -
  • بعض الناس مظاهر والبعض جواهر..
  • جوله فى قصور العثمانيين
  • عازف الكمان الاسطوري نيكولو باجانيني
  • الالوان المتخاصمة
  • كـــــن كالقطـــــــار
  • عرض البوم صور رچـﮱــڷ ٱسٺٽـنٱٸــﮱ رد مع اقتباس
    قديم 10-02-2013, 12:12 AM   المشاركة رقم: 4

    البيانات
    Kαяєzмα غير متواجد حالياً
    التسجيل: Feb 2009
    العضوية: 35243
    علم الدولة : علم الدولة Palestine
    أخر تواجد [+]
    عدد النقاط: 31497
    Kαяєzмα has a reputation beyond reputeKαяєzмα has a reputation beyond reputeKαяєzмα has a reputation beyond reputeKαяєzмα has a reputation beyond reputeKαяєzмα has a reputation beyond reputeKαяєzмα has a reputation beyond reputeKαяєzмα has a reputation beyond reputeKαяєzмα has a reputation beyond reputeKαяєzмα has a reputation beyond reputeKαяєzмα has a reputation beyond reputeKαяєzмα has a reputation beyond repute


    كاتب الموضوع : ✿ḂảŖḂĪĔ✿ المنتدى : اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017
    افتراضي رد: العراقيون قلقون من الجيوش غير الشرعية... بينما جيش البطالة يتزايد

    ×












    سلمت يدآك على الطرح

    و آشكرك على آتحافنآ بِ كل مـآهو جميل

    لقلبك السعآده والفـرح ..,
















    من مواضيع Kαяєzмα
  • وفاة الإعلامي سعود الدوسري
  • نيويورك تشهد حالة طلاق قانونية باستخدام...
  • نكت
  • حدث في مثل هذا اليوم 6-3-2015
  • حدث في مثل هذا اليوم 5-3-2015
  • حدث في مثل هذا اليوم 4-3-2015
  • حدث في مثل هذا اليوم 3-3-2015
  • حدث في مثل هذا اليوم 2-3-2015
  • حدث في مثل هذا اليوم 1-3-2015
  • #الحمآروميتر
  • عرض البوم صور Kαяєzмα رد مع اقتباس
    قديم 10-02-2013, 01:28 AM   المشاركة رقم: 5

    البيانات
    ⊱•♥ تـُولِيـبْ ♥•⊰ غير متواجد حالياً
    التسجيل: Jan 2013
    العضوية: 94278
    الدولة: قلْـ ♥ـب مـ♥ـآمَـي
    أخر تواجد [+]
    عدد النقاط: 4634
    ⊱•♥ تـُولِيـبْ ♥•⊰ has a reputation beyond repute⊱•♥ تـُولِيـبْ ♥•⊰ has a reputation beyond repute⊱•♥ تـُولِيـبْ ♥•⊰ has a reputation beyond repute⊱•♥ تـُولِيـبْ ♥•⊰ has a reputation beyond repute⊱•♥ تـُولِيـبْ ♥•⊰ has a reputation beyond repute⊱•♥ تـُولِيـبْ ♥•⊰ has a reputation beyond repute⊱•♥ تـُولِيـبْ ♥•⊰ has a reputation beyond repute⊱•♥ تـُولِيـبْ ♥•⊰ has a reputation beyond repute⊱•♥ تـُولِيـبْ ♥•⊰ has a reputation beyond repute⊱•♥ تـُولِيـبْ ♥•⊰ has a reputation beyond repute⊱•♥ تـُولِيـبْ ♥•⊰ has a reputation beyond repute


    كاتب الموضوع : ✿ḂảŖḂĪĔ✿ المنتدى : اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017
    افتراضي رد: العراقيون قلقون من الجيوش غير الشرعية... بينما جيش البطالة يتزايد





    ما ننحرم من هيك مواضيع..}
    يعطيك العافية على ابداعك..}


















    من مواضيع ⊱•♥ تـُولِيـبْ ♥•⊰
  • مسبار الى كوكب بلوتو يعاود مهمته بعد فترة...
  • سام سميث وبيونسيه يحصلان على أعلى ترشيحات...
  • بيت لحم تضيء شجرة ضخمة لعيد الميلاد بساحة...
  • رئيسة بلدية باريس تسعى لحظر سيارات الديزل...
  • تيشرتات كول
  • اعشاب طبيعية لجمال بشرتك
  • وصفات طبيعية لتقشير القدمين 2014
  • الكيكة الاسفنجية بالجيلى
  • طريقة عمل هوت دوغ كورن مقلي
  • فطور الصباح لفائف البيض
  • عرض البوم صور ⊱•♥ تـُولِيـبْ ♥•⊰ رد مع اقتباس
    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
    إبحث في الموضوع:

    البحث المتقدم
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are معطلة
    Pingbacks are معطلة
    Refbacks are معطلة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    العراق الخامس عربياً في معدل البطالة ŜĦ ΆṬĦΆ اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017 2 09-08-2012 09:53 PM
    مغامر يصور نفسه بين القضبان بينما قطار يمر من فوقه بالصور اميرة الورد اخبار منوعه حول العالم 6 10-02-2011 11:29 PM
    السياسة الشرعية وشراء الذمم غريب مسيب مآ تكرر وجوده 0 19-09-2009 02:12 PM
    السياسة الشرعية وشراء الذمم غريب مسيب مآ تكرر وجوده 0 19-09-2009 01:44 PM
    ¬°•| لماذا يملك بعض الأشخاص غمازات بينما لا يملكها الآخرون |•°¬ ♥╠Јωαи الطب والصحة 7 12-02-2009 12:13 PM


    الساعة الآن 05:12 AM


    Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
    Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
    Developed By Marco Mamdouh