العودة   منتديات انت عراقي > ★☀二【« نـسـائـم إيـمـانـيـة »】二☀★ > قسم الدين المسيحي


قسم الدين المسيحي ¬» [ كل ما يخص الديانه المسيحية من مناسبات ومعتقدات وتاريخ وقصص وتراتيل وترانيم ] ~❥

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-06-2013, 03:16 AM   المشاركة رقم: 1

البيانات
فراشة المحبة غير متواجد حالياً
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 58965
الدولة: كندا
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 3246
فراشة المحبة has a reputation beyond reputeفراشة المحبة has a reputation beyond reputeفراشة المحبة has a reputation beyond reputeفراشة المحبة has a reputation beyond reputeفراشة المحبة has a reputation beyond reputeفراشة المحبة has a reputation beyond reputeفراشة المحبة has a reputation beyond reputeفراشة المحبة has a reputation beyond reputeفراشة المحبة has a reputation beyond reputeفراشة المحبة has a reputation beyond reputeفراشة المحبة has a reputation beyond repute


المنتدى : قسم الدين المسيحي
افتراضي من يقول الناس أني أنا؟

من يقول الناس أني أنا؟



قال الدكتور صموئيل زويمر: “لقد نهض في كل أمة أبطال ومصلحون ومقدامون وأنبياء، ولكن واجدا سما فوق الكل، كما سمت السموات عن الأرض. ذاك هو يسوع المسيح، الذي؟ سما فوق نماذج البشر. هذا قول حق فيسوع سيد العظماء لأسباب أربعة:


1- إن التاريخ قد وضعه في القمة. فكل حادثة تؤرخ من ميلاده. والاصطلاحان قبل وبعد المسيح. موجودان في كل كتب التاريخ. وكل دول العالم تحصي الزمن ابتداء من مولده. الذي كان نقطة انتقال في التاريخ البشري. فإذا ما سئل إنسان عن الزمن الذي عاش فيه أفلاطون أو هنيبعل أو نابليون يكون جوابه: كذا قبل أو بعد المسيح.

2- إن السؤال الذي طرحه الفكر البشري ما زال يطرحه: من هو الله؟ قد أجاب عنه يسوع إذ قال: “الله لم يره أحد قط. الابن الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبّر” (الإنجيل بحسب البشير يوحنا 1: 18). وهذا الخبر هو “أنا والآب واحد…الذي رآني فقد رأى الآب…أنا في الآب والآب فيّ” (الإنجيل بحسب البشير يوحنا 10: 20، 14: 9 و 10).

3- إن الفن العالمي، قد طرح عند قدمي يسوع أبدع ما جادت به القرائح. فالموسيقى قد سمت إلى أوج جمالها وجلالها في ألحان هندل وموزارت التي ألفاها لتمجيد يسوع. والرسم قد بلغ القمة في رفائيل وتيتيان ودافنتشي عندما صوروا مشاهد حياه يسوع وموته. والفن المعماري قد وصل إلى ذروة الإبداع في بناء الكاتدرائيات التي كرست لعبادة يسوع.

4- إن الذين اهتموا بالدين، قد جعلوا يسوع وهم لا يدرون مقياسا للسجايا الأدبية، ومعيارا للآخلاق، ونموذجا حيا للحق. فقد تندهش حين تقرأ كيف أن الإمام الغزالي حجة الإسلام، وجلال الدين الرومي، والمهاتما غاندي، يعودون كل ما ذكر المجد إلى يسوع، كمثال أعلى للكمال والخلق المنزه عن كل عيب ولوم. فمن هو هذا يسوع؟.. يسوع نفسه طرح هذا السؤال على تلاميذه قائلا: من يقول الناس أني أنا؟ فقالوا: قوم يوحنا المعمدان وآخرون إيليا أو واحد من الأنبياء. قال لهم: وأنتم من تقولون أنّي أنا؟.. فأجاب بطرس وقال: أنت هو المسيح ابن الله الحي” (الإنجيل بحسب متى 16: 13-16).

ولكن لماذا طرح يسوع هذا السؤال، وماذا يؤخذ من أجوبة تلاميذه؟ لدينا هنا إشارة إلى صيت يسوع والشهادة عن عظمته، التي تكوّنت في خواطر الناس عنه. فصفاته الكريمة، وأعماله المجيدة، وتعاليمه الفائقة السمو، ذكرتهم بالعظمة الحقيقية.


قال بعضهم: “إنه يوحنا المعمدان وقد بعث ليدعو الناس إلى التوبة ويوبّخ الرياء”. والحق أن يسوع كان هذا كله، بل أكثر منه. وقال آخرون: “إنه إيليّا، رجل النار، ورجل الصلاة المقتدرة كثيرا في فعلها، ونبي العلي الذي يصنع عجائب فائقة باسم الله”. ولكن يسوع كان أكثر من ذلك، وقد قال عن نفسه أنه أعظم من إيليّا. وقال غيرهم: “إنه يشبه إرميا النبي، الذي بكى على خطايا شعبه”. وصحيح أن يسوع كان رجل أوجاع ومختبر الحزن وقد بكى أورشليم لخطايا بنيها، الذين لم يعرفوا زمن افتقادهم، ولم يعلموا ما هو لسلامهم. ولكن يسوع كان أيضا أكثر من ذلك جدا، فمن هو يسوع؟


لنسمع الجواب من أفواه أعدائه، رؤساء الكهنة والكتبة والفريسيين. فهؤلاء أرسلوا جواسيسهم ليقتنصوا يسوع من كلامه. وبعد جهود كثيرة للنيل منه عادوا خائبين، وقالوا: "لم يتكلم أحد قط مثل هذا الإنسان".

ويسوع نفسه وقف للفحص أمام بيلاطس الوالي الروماني، ثم أمام هيرودس الملك الوطني، فقال الإثنان: “لم نجد فيه علة”. فمن هو هذا الشخص، الذي كان له التأثير حتى على أعدائه؟ من هو يسوع المسيح؟

لنسمع الجواب من أولئك البعيدين عن كنيسته، التي هي أعضاء جسده. فهؤلاء شهدوا لعظمته ومجده الخارق الطبيعة. فقد قال محمد نبي المسلمين: “إنه وجيه في الدنيا وفي الآخرة من المقربين”. ونابليون الذي هو أشهر العباقرة العسكريين قال للجنرال بيرتراند وهو في المنفى: إن المقارنة بين يسوع وغيره من البشر أمر مستحيل، لأنه في مكانة خاصة لا يدانيه فيها أحد. فولادته العجيبة، وقصة حياته الفريدة، وعمق تعاليمه الفائقة. ومملكته التي أنشأها، والتي تتقدم في كل الأجيال وفي كل البلدان، هذه كلها أسرار عميقة لا تستقصى، وهي تدفعني إلى التأمل العميق، إنها أسرار لا يمكنني أن أنكرها، ولا أن أعللها… في كل ذات بشرية خلا المسيح توجد نقائص كثيرة، فأين تلك الشخصية التي لم تستسلم للعقبات والصعاب؟ وأين ذلك الفرد الذي لم تسيطر عليه أبدا الظروف والأوساط. أو الذي لم يخضع لمؤثرات العصور والعادات، أو نزوات العواطف والشهوات؟ أما هو فمن اليوم الأول إلى الأخير، ما زال باقيا على حاله، العظيم الوديع، والجليل الماجد، والمتناهي في رقته.

الحق لا بد أن يعانق الكون، وهذا شأن المسيحية، وهي الدين الوحيد، الذي يهدم كل الحزازات القومية. وينادي بالوحدة والإخاؤ المنطلق بين الأسرة البشرية قاطبة، الدين الروحي الطاهر الذي يجمع الجميع بدون تمييز عند حضن الله الخالق.


إن المسيح قد وضع أمامنا أسرارا عميقة وطلب إلينا بسلطان أن نؤمن بها، قائلا بصريح العبارة: “أنا هو الله”. وما أعظم البون الذي يخلقه هذا التصريح الخطير بين نفسه وبين الآخرين، الذين اصطنعوا الأديان اصطناعا. وما أفظعه إثما وتجديفا، إن لم يكن هذا الادعاء صحيحا. لأنّ انتصار هذا الادعاء وانتشاره على هذا النحو يكون سببا مقبولا للكفر والالحاد، إذا لم يكن من الله حقا، وهو نفسه مصرده وعاصده.

ويحوي الإنجيل فضيلة باطنية، وتأثيرا غامضا، وحرارة متجددة، تخرق القلب فتحييه. ويجد المرء في التأمل فيه ما يلقاه، ويشعر به عند التأمل في السموات. وليس الإنجيل كتابا، إنما هو كائن حي، له قوة وفاعلية تغلب كل شئ يقف في سبيل انتشاره وامتداده… ولست تجد في سواه مثل هذه الأسرار الجميلة، والمبادئ الخلقية الفدّة، التي تخلق فينا نفس العواطف التي يختبرها الإنسان عند التأمل في فضاء السموات اللانهائي، المرضع بالكواكب الجميلة المتلألئة. والإنجيل يأسر العقل ويسيطر عليه، ولا يمكن للنفس أن تفلت من هدايته وإرشاده. والله في الإنجيل صديقنا وأبونا وإلهنا بحق، وتفوق عنايته بنا رعاية الأم لرضيعها. أليس هذا دليلا على ألوهية المسيح، الذي ليس له في ملكه الواسع إلا مقصد واحد، هو ترقية الأفراد روحيا، وتطهير الضمير، والتشبث بكل ما هو جميل ونبيل، وقداسة النفوس

؟

لقد الهمت أنا جموعا من البشر، حتى آثروا أن يموتوا لأجلي. ولكن حاشا لي أن أعمل أية مقارنة، بين حماس الجندي وبين عاطفة حب الخير في المسيحي الحقيقي. لأنّ العاطفتين تختلفان في علتهما ونتائجهما. ولا تنس أيضا أن وجودي، كان ضروريا، لإثارة عاطفة الحماس. فبريق عيني ونبرة صوتي وكلمة فمي، كانت مبعث النار المقدّسة في قلوب رجالي وأعواني. ولست أنكر، أنّ لي شيئا من هذه القوة السحرية، التي ترفع النفس وتلهمها. ولكن لم أستطع أن ألقنها لغيري، فلم يتعلمها أحد من قوادي، وليس لي الوسائل لاستدامة رهبتي ومحبتي في قلوب الناس، والحصول على هذه النتائج بدون الوسائل والأساليب المادية البدنية.

والآن ها أنت تراني في جزيرة القديسة هيلانة، ها أنا وحيد مغلول اليدين فوق هذه الصخرة… أين عشرائي ورجال بلاطي في بؤسي هذا؟ من الذي يفكر فيّ، ويجاهد لأجلي؟… هذا مصير عظماء الرجال. هكذا كان مصير قيصر والاسكندر. وها أنا الآن أيضا مطروح في زوايا النسيان وسيحل بي القضاء بعد قليل… ما أعمق الهوة بين شقوتي المتناهية وبؤسي المرير، وبين ملك المسيح ومجده الأبدي الخالد! هو الذي ينادي به الناس، ويحبه ويعبده البشر، ويمتد سلطانه إلى أقاصي الأرض. فهل هذا يموت؟ ألم يمت ليحيا؟ موت المسيح هو موت الله… إذا كنت لم تدرك أنّ يسوع المسيح هو الله، إذن أكون قد أخطأت بترقيتك إلى رتبة الجنرالية يا بيرتران.
وجان جاك روسو المفكر الفرنسي الكبير، قال: “إنّ في الإنجيل دلائل صدق شديدة بارزة، لا يمكن تقليدها. حتى ليتخيل لي أنّ مخترع الإنجيل، ادعى إلى الدهشة والغرابة من البطل نفسه”.

من هو يسوع؟

لنسمع شهادة ملاك السما، كما دونها كتبة الوحي. فحين نقل جبرائيل الملاك البشري به قال لأمه المطوبة: “لا تخافي يا مريم لأنك قد وجدت نعمة عند الله. وها أنت ستحبلين وتلدين ابنا وتسمينه يسوع. هذا يكون عظيما وابن العلي يدعى… الروح القدس يحل عليك وقوة العلي تظللك فلذلك القدوس المولود يدعى ابن الله” (الإنجيل بحسب لوقا 1: 30-35).

ويوم قيامته، وقف ملاك الله عند قبره الفارغ وقال للسيدات حاملات الطيب: “لماذا تطلبن الحي من بين الأموات؟.. ليس هو ههنا لكنه قالم”. وبعد صعوده إلى السماء، وفيما تلاميذه شاخصين إلى فوق وقف بهم ملاك الله، وقال لهم: “إنّ يسوع هذا الذي ارتفع عنكم إلى السماء سيأتي هكذا كما رأيتموه منطلقا إلى السماء”.

من هو يسوع؟

لنسمع شهادة العالم السقلي، فالأرواح الشريرة شهت لعظمته. فحين أمرها أن تخرج من إنسان ملبوس، صرخ أحدها: “آه ما لنا ولك يا يسوع الناصري. أتيت لتهلكنا. أنا أعرفك من أنت، قدوس الله” (الإنجيل بحسب لوقا 4: 34).

أما الذين عرفوا يسوع، وآمنوا به. وعاشوا معه في صلة كتلاميذ ورسل، فقد شهدوا له بالرسالة التي حملهم إياها بعد أن أعطاهم الروح القدس. فكثيرون منهم عذبوا واستشهدوا وهم ينشرون إنجيل محبته. ومن عصر استفانوس وإلى هذا اليوم، نرى رجالا وسيدات يبذلون حياتهم لأجل يسوع. إنها تضحية لا يمكن أن يقدم عليها أحد، إلا إيمانا بيسوع المخلص والفادي الذي عاش في التاريخ، وبذل نفسه فديه عن كثيرين. فمن أنت أيها المسيح؟ ماذا تقول عن نفسك؟ من أين جئت؟ ما هو موضوع بعثتك؟

“أنا هو الطريق والحق والحياة ليس أحد يأتي إلى الآب إلا بي”.
“أنا هو القيامة والحياة من آمن بي ولو مات فسيحيا”.
“أنا هو نور العالم من يتبعني فلا يمشي في الظلمة بل يكون له نور الحياة”.
“الحق أقول لكم قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن”.
“أنا أتيت لتكون لهم حياة وليكن لهم أفضل”.
“أنا هو الراعي الصالح والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف”.
“أنا هو الألف والياء الأول والآخر البداية والنهاية. ولي مفاتيح الهاوية والموت”.

هذه هي شهادة يسوع عن نفسه وهي تجهر على كل قول، وفي شهادته يدعونا، لنختبره في نفوسنا. وهو يقول: “جربوني.. ذوقوا وانظروا ما أطيب الرب… تعالوا إليّ يا جميع المتعبين والثقلي الأحمال وانا أريحكم. احملوا نيري عليكم وتعلموا مني لأني وديع ومتواضع القلب فتجدوا راحة لنفوسكم… التفتوا إليّ واخلصوا يا جميع أقاصي الأرض…
هذا هو يسوع، وهل قالم غيره من قادة الدين من جعل نفسه محك الأخلاق، وطريق الحرية، والشركة مع الله؟ وهل غيره من وهب نفسه. ليطفئ عطش البشرية عقليا وأدبيا وروحيا؟

من هو يسوع؟
اسمعوا شهادة صوت الله.
فثلاث مرات نقرأ في الإنجيل، أنّ الحجاب بين السماء والأرض قد انشق. وثلاث مرات، خرجت السماء عن صمتها الخشوعي، ونادى صوت الله شاهدا ليسوع، أول مرة حين اعتمد في نهر الأردن، إذ فتحت السماء ورؤى روح الله نازلا عليه في هيئة حمامة. وسمع صوت الآب السماوي: “هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت” (الإنجيل بحسب متى 3: 16-17).والمرة الثانية فوق جبل التجلي. عندما كان معه بطرس يعقوب ويوحنا. حينئذ صار وجهه لامعا كالشمس وثيابه بيضاء كالنور. ولما ظللته السحابة مع موسى وإيليا، سمع صوت من السماء: “هذا هو ابني الذي به سررت. له اسمعوا” (الإنجيل بحسب متى 17: 1-6). والمرة الثالثة حين كان يسوع في الهيكل يناجي الآب مسلما كل شئ لإرادته وقائلا: “أيها الآب مجِّد اسمك. فجاء صوت من السماء مجَّدتُ وأُمجِّدُ أيضا” (الإنجيل بحسب يوحنا 12: 28).
هنا نقف أمام هذه الشهادات، لنرى في يسوع عظمته كاملة، وجلالا فائقا، وقدرة فريدة. ونرى رحمته وفداءه ومكانته، في التاريخ البشري، وفي القلوب البشرية. نرى اسمه فوق كل اسم، في السماء وعلى الأرض.

وأنت يا أخي الكريم، إنّ رسالة الله تطرح عليك هذا السؤال: ماذا ترى في يسوع؟ هل تقبل حكم التاريخ؟ هل تقبل شهادة الإنجيل؟ هل تقبل يسوع؟ هل تقبل خلاصه؟ قد يكلفك ذلك نكران الذات ووضع النفس، ولكن لا تنس أنّه مات لأجلك، وقام لتبريرك. إنّه رجاء كل قلب منسحق، إنّه رجاء كل أمة تطلب الله، إنّه رجاء المدنية الحقيقية، فهل هو رجاؤك؟
















من مواضيع فراشة المحبة
  • رسوماتي
  • محشش فكر انه لازم يحسن سمعة المحششين
  • أخطر 6 كلمات تستخدمها البنات ..
  • شكل البنت من تكتشف انو حبيبها ديخونها
  • من يقول الناس أني أنا؟
  • سلام المسيح
  • قصة رجل بلا وجه !!!
  • !i .. فكَّـر .. وَ .. أُشكّـر .. i!
  • ملايين الزائرين يحيون زيارة ليلة النصف من...
  • عندما يفقد الحقد .... السكينة
  • عرض البوم صور فراشة المحبة رد مع اقتباس
    2 أعضاء قالوا شكراً لـ فراشة المحبة على المشاركة المفيدة:
    قديم 30-06-2013, 11:32 AM   المشاركة رقم: 2

    البيانات
    عطر السومرية غير متواجد حالياً
    التسجيل: Mar 2012
    العضوية: 79185
    الدولة: العراق العظيم
    علم الدولة : علم الدولة Iraq
    أخر تواجد [+]
    عدد النقاط: 8783
    عطر السومرية has a reputation beyond reputeعطر السومرية has a reputation beyond reputeعطر السومرية has a reputation beyond reputeعطر السومرية has a reputation beyond reputeعطر السومرية has a reputation beyond reputeعطر السومرية has a reputation beyond reputeعطر السومرية has a reputation beyond reputeعطر السومرية has a reputation beyond reputeعطر السومرية has a reputation beyond reputeعطر السومرية has a reputation beyond reputeعطر السومرية has a reputation beyond repute


    كاتب الموضوع : فراشة المحبة المنتدى : قسم الدين المسيحي
    افتراضي رد: من يقول الناس أني أنا؟




    طَرِحْ ممُيَّز جِدَاً وَرآِئعْ
    تِسَلّمْ الأيَادِيْ
    ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائِهاْ
    دُمتو ودامَ نبضُ متصفحكَ متوهجاً بِروَعَةْ مَا تِطَرحْ
    لروحَكَـ جِنآئِن...
















    من مواضيع عطر السومرية
  • ما هي ألوان طلاء الأظافر المناسبة للبشرة...
  • اكتشفي أبرز صيحات أحمر الشفاه في صيف 2017
  • ٤ حيل لاخفاء الهالات السوداء عند عمل مكياج...
  • ما هي البيوتي بلندر السيليكون؟
  • أفكار ساحرة من رسومات أظافر الماندالا تلائم...
  • لفات طرح عصرية ومتنوعة للعروس المحجبة
  • قبل شراء فستان زفافك... انتبهي لهذه...
  • فساتين زفاف من قطعتين للوك رومانسي يوم زفافك
  • ١٥ فستان زفاف من التل حلم كل عروس رقيقة
  • قفاطين وعبايات على طريقة مرمر
  • عرض البوم صور عطر السومرية رد مع اقتباس
    قديم 30-06-2013, 07:33 PM   المشاركة رقم: 3

    البيانات
    أنفـاس الـورد غير متواجد حالياً
    التسجيل: Mar 2012
    العضوية: 79227
    الدولة: مُختبئة خلف إحدى الغيماتْ ☁
    أخر تواجد [+]
    عدد النقاط: 6734
    أنفـاس الـورد has a reputation beyond reputeأنفـاس الـورد has a reputation beyond reputeأنفـاس الـورد has a reputation beyond reputeأنفـاس الـورد has a reputation beyond reputeأنفـاس الـورد has a reputation beyond reputeأنفـاس الـورد has a reputation beyond reputeأنفـاس الـورد has a reputation beyond reputeأنفـاس الـورد has a reputation beyond reputeأنفـاس الـورد has a reputation beyond reputeأنفـاس الـورد has a reputation beyond reputeأنفـاس الـورد has a reputation beyond repute


    كاتب الموضوع : فراشة المحبة المنتدى : قسم الدين المسيحي
    افتراضي رد: من يقول الناس أني أنا؟








    بآرككِ الربَ ,،
    لهذآ العطآء وشكراً لكٍ ,،

    ’،

















    من مواضيع أنفـاس الـورد
  • سكربز ارانب لتصميم 2018 , 2019
  • سكربزفنجان شاي , اواني , 2018 , 2019
  • حزمة خطوط بكسل 130 خط pixel fonts
  • سكرابز سراير للتصميم , 2017 , 2018
  • خطوط الكلك للفوتوشوب 2017 , 2018
  • خطوط عربية جدييده للفوتوشوب 2017 , 2018
  • سكاربز بالونات 2017
  • سكربز فراشات , صور فراشات ,2017
  • سكربز زهور ., صور زهور مفرغه بصيغة png...
  • تطبيقاتي
  • عرض البوم صور أنفـاس الـورد رد مع اقتباس
    قديم 30-06-2013, 11:28 PM   المشاركة رقم: 4

    البيانات
    عــــ أنا ــــراقي غير متواجد حالياً
    التسجيل: May 2012
    العضوية: 80578
    علم الدولة : علم الدولة Iraq
    أخر تواجد [+]
    عدد النقاط: 7026
    عــــ أنا ــــراقي has a reputation beyond reputeعــــ أنا ــــراقي has a reputation beyond reputeعــــ أنا ــــراقي has a reputation beyond reputeعــــ أنا ــــراقي has a reputation beyond reputeعــــ أنا ــــراقي has a reputation beyond reputeعــــ أنا ــــراقي has a reputation beyond reputeعــــ أنا ــــراقي has a reputation beyond reputeعــــ أنا ــــراقي has a reputation beyond reputeعــــ أنا ــــراقي has a reputation beyond reputeعــــ أنا ــــراقي has a reputation beyond reputeعــــ أنا ــــراقي has a reputation beyond repute


    كاتب الموضوع : فراشة المحبة المنتدى : قسم الدين المسيحي
    افتراضي رد: من يقول الناس أني أنا؟

    الرسل والانبياء كلهم اصطفاهم سبحانة وتعالى ليكونو قدوة للبشر

    لافرق بين نبي ونبي الا بالتقوة والمكانه عند الله سبحانة وتعالى

    شكرآ الج

    تحياتي
















    من مواضيع عــــ أنا ــــراقي
  • يا علوية.
  • أسألك يا حزن عندك طلابة وياي
  • جديد صور الفنانة ديانا كرزون 2016
  • صورة لمنتخب العراق الأولمبي المشارك في...
  • جديد صور المطرب المحبوب محمد السالم. 2017
  • جديد صور الفنان كاظم الساهر 2016
  • جديد صور الفنانة ديانا كرزون 2016
  • ماريتا الحلاني .. أبنة الفنان عاصي الحلاني...
  • جديد صور الفنان محمد سالم .. واحلى سيلفي...
  • جديد صور امير الحب هيثم يوسف مع ابنتة 2015...

  • التعديل الأخير تم بواسطة عــــ أنا ــــراقي ; 01-07-2013 الساعة 10:45 PM
    عرض البوم صور عــــ أنا ــــراقي رد مع اقتباس
    الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ عــــ أنا ــــراقي على المشاركة المفيدة:
    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
    إبحث في الموضوع:

    البحث المتقدم
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are معطلة
    Pingbacks are معطلة
    Refbacks are معطلة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    راشد الماجد يقول من الالبوم القادم 2013 mp3 , تحميل اغنيه يقول راشد الماجد mp3 فلاح التكريتي اغاني خليجية 2017 - البومات خليجية 2017 - جلسات خليجية 2017 5 13-05-2013 08:32 AM
    حصرياً / قصيدة ( الناس مو ذيج الناس ) للرادود الحسيني - يوسف الصبيحاوي 2012 اميرة الورد صوتيات ومرئيات اسلامية 4 26-11-2012 11:07 AM
    أشوف الناس غير الناس وانت الي مجنني أنفـاس الـورد ديكورات 2017- اثاث 2017- صور ديكور واثاث 2017 15 12-11-2012 03:15 PM
    طفل يقوم الليل مالذي جعله يقوم الليل؟؟ يكفيني حبك ديني ؛ يقيني 7 19-07-2010 02:34 PM
    يقول الناس (متكبر) وانا بلعكسـ (عكسـ) الناس яσҚęŋ ĞįяĻ฿ مسجات جوال 2017 - رسائل جوال 2017 - مسجات موبايل 2017 3 31-01-2010 12:05 AM


    الساعة الآن 03:11 AM


    Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
    Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
    Developed By Marco Mamdouh