العودة   منتديات انت عراقي > ★☀二【« مـرايـا الاحـداث »】二☀★ > اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017


اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017 ¬» [ آخر اخبار العراق السياسية الاجتماعية الاقتصاديه .. العراق بين يديك ] ~❥

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-02-2014, 10:17 PM   المشاركة رقم: 1

البيانات
همس الروح غير متواجد حالياً
التسجيل: Oct 2013
العضوية: 99571
علم الدولة : علم الدولة Iraq
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 6168
همس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond repute


المنتدى : اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017
افتراضي مفوضية حقوق الانسان تهدد باللجوء إلى المحكمة الاتحادية لإلغاء تشريعات "تنتهك" حقوق المرأة



هددت مفوضية حقوق الانسان في العراق ،اليوم السبت، باللجوء إلى المحكمة الاتحادية للطعن ببعض التشريعات الدستورية التي تنتهك حقوق المرأة ، وفيما أعلنت تقديمها مسودة تعديلات لهذه التشريعات ، اعتبرت المادة 41 في الدستور "لغما طائفيا"، مطالبة بتفعيل فقرات المادة 9 من قانون الاحوال الشخصية.
وقالت عضو مجلس المفوضين في مفوضية حقوق الإنسان، والمسؤولة عن ملف المرأة بشرى العبيدي، في حديث إلى (المدى برس)، على هامش ورشة عمل اقامتها المفوضية العليا لحقوق الانسان بالتنسيق مع برنامج الامم المتحدة الانمائي تحت عنوان (المراجعات التشريعية التي تمس حقوق المرأة بشكل مباشر او غير مباشر)، في فندق المنصور وسط بغداد، إن "المفوضية قدمت خلال الورشة مسودة التعديلات التشريعية التي تضمن انتهاك وتمييز ضد حقوق المرأة".
وأوضحت أن "هذه المسودة تعد اول ورقة مراجعة تشريعية تطرحها مفوضية حقوق الانسان استناد الى قانونها"، مشيرة إلى أن "المفوضية سترفع هذه الورقة الى مجلس النواب لاتخاذ الاجراءات بها".
وهددت بأن "المفوضية ستلجئ للمحكمة الاتحادية للطعن بالقوانين التي تنتهك حقوق المرأة في حال لم تحدث تعديلات او تصفيات التشريعات من النصوص التي تناهض المرأة".
وأشارت إلى أن "من أهم هذه النصوص التي نطالب بإلغاءها هي المادة 41 في الدستور العراقي " ، مبينة أن "هذا النص يعد بمثابة لغما في الدستور وطائفي لانها تخاطب الناس بطائفتهم وليس بوطنيتهم". مبينة ان"المادة 41 في الدستور العراقي تنص على أن العراقيين أحرار في الالتزام بأحوالهم الشخصية حسب ديانتهم أو مذاهبهم أو معتقداتهم أو أختياراتهم وينظم ذلك بقانون.
واكدت "نطالب ايضا بالغاء المادة 41 من قانون العقوبات وطالبنا بتغير المواد القانونية 128 و 380 و 384 التي جاءت في قانون العقوبات".
وتنص المادة 41 من قانون العقوبات على ان " لاجريمة اذا وقع الفعل استعمالا لحق مقرر بمقتضى القانون ويعتبر استعمالا للحق تأديب الزوج زوجته ...في حدود ماهو مقرر شرعا او قانونا او عرفاً "، بينما تنص المادة 128 على ان (يعتبر عذراً مخففاً ارتكاب الجريمة لبواعث شريفة او بناء على استفزاز خطير من المجني عليه بغير حق)، فيما تنص المادة 384 على ان (من صدر عليه حكم قضائي واجب النفاذ باداء نفقة لزوجه او احد من اصوله او فروعه او لاي شخص آخر او بادائه حضانة او رضاعة او سكن وامتنع عن الاداء مع قدرته على ذلك خلال الشهر التالي لاخباره بالتنفيذ يعاقب بالحبس مدة سنة وبغرامة لا تزيد على مائة دينار او باحدى هاتين العقوبتين".
ولفتت إلى أن "المسودة تتضمن تعديل قانون الاتجار بالبشر و بعض فقرات القانون المدني رقم 44 لسنة 1951 بالاضافة الى المطالبة "بتفعيل المادة 9 من قانون الاحوال الشخصية رقم 88 لسنة 1959 والمواد 14-16-18 من الدستور العراقي".
وتنص المادة 9 على أن "يرد المال الذي تم تسليمه والذي كان محسوبا على المهر ضعفين في حالة تحقق احد الاسباب الاتية، 1- اذا كان الراغب في الفسخ الخطيبة او وليها، وكان كل منهما او احدهما عالما بالاسباب المانعة في الرجل عند الخطبة، 2- اذا امتنعت الخطيبة او وليها من اجراء العقد في مدته المعينة، 3- اذا كانت الخطيبة هي طالبة الفسخ بحجة الرهبنة ولم تترهب.
فيما تقول المادة 14 من الدستور ان العراقيين متساوون أمام القانون دون تمييزٍ بسبب الجنس أو العرق أو القومية أو الأصل أو اللون أو الدين أو المذهب أو المعتقد أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي.
وتقول المادة 16 ان تكافؤ الفرص حقٌ مكفولٌ لجميع العراقيين، وتكفل الدولة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق ذلك، فيما تشير المادة 18 من الدستور أن اولاً :ـ الجنسية العراقية حقٌ لكل عراقي، وهي أساس مواطنته. ثانياً :ـ يعد عراقياً كل من ولد لأبٍ عراقي أو لاُمٍ عراقية، وينظم ذلك بقانون. ثالثاً :ـ أـ يحظر إسقاط الجنسية العراقية عن العراقي بالولادة لأي سببٍ من الأسباب، ويحق لمن اسقطت عنه طلب استعادتها، وينظم ذلك بقانون. ب ـ تسحب الجنسية العراقية من المتجنس بها في الحالات التي ينص عليها القانون. رابعاً :ـ يجوز تعدد الجنسية للعراقي، وعلى من يتولى منصباً سيادياً أو امنياً رفيعاً، التخلي عن اية جنسيةٍ اخرى مكتسبة، وينظم ذلك بقانون. خامساًً :ـ لا تمنح الجنسية العراقية لأغراض سياسة التوطين السكاني المخل بالتركيبة السكانية في العراق. سادساً :ـ تنظم أحكام الجنسية بقانونٍ، وينظر في الدعاوى الناشئة عنها من قبل المحاكم المختصة.
وكانت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) دعت، في (25 من تشرين الثاني2013)، القادة العراقيين إلى تشريع قوانين "تمنع العنف ضد المرأة وتحاسب الفاعلين"، وأكدت أن العنف لا يزال يلاحقها في كل مكان داخل المجتمع، وفي حين طالبت بإجراء "تغيير جذري في الأعراف والتقاليد"، لفتت إلى ضرورة دعم الجهود "لإزالة جميع أشكال التمييز ضد المرأة.
وكانت ناشطات وحقوقيات، دعون في (2 تشرين الثاني 2013)، السلطتين التشريعية والتنفيذية إلى مراجعة "التشريعات" التي تخالف الاتفاقات الدولية في مسالة إنهاء العنف ضد المرأة، وأكدن وجود "خلل" كبير في تشريعات الأحوال الشخصية والقانون المدني والعقوبات، في حين دعون جميع المنظمات النسوية إلى الضغط على وزارة العدل لـ"سحب القانون الجعفري.
وبحسب المنظمات الدولية، فإن العراق ما يزال يسجل نسبا مرتفعة في مجال خرق حقوق الإنسان عامة والمرأة خاصة، كما يسجل حالات عنف وقتل ضد النساء تندرج في أغلبها ضمن جرائم الشرف التي ما تزال الحكومة "عاجزة" عن ردعها بسبب عدم وجود القوانين الضامنة لحقوق المرأة ومعاقبة من يعنفها.
وأبدت السفارة الأميركية في بغداد، في (28 من تشرين الثاني 2012)، قلقها بشأن الأوضاع التي تعيشها النساء في العراق، وفي حين أكدت أن خطر "المتطرفين"
ما يزال يهدد المرأة والمدافعين عنها، أعلنت استعدادها لتمويل مشاريع المجتمع المدني في مجال مناهضة العنف ضد النساء.
وتشير التقديرات إلى وجود نحو مليون إلى ثلاثة ملايين أرملة في العراق، والعدد في تزايد في ضوء استمرار أعمال العنف التي تستهدف في الغالب الأماكن العامة
وتطيح بشكل شبه مستمر منذ 2003 بأعداد متزايدة من العراقيين.
ويصنف المجتمع العراقي ضمن المجتمعات الذكورية التي يسود فيها صوت الرجل وفقا لاعتبارات عديدة قد يكون أبرزها الدين والتقاليد والعادات والأعراف الشائعة
والتي أطرت المرأة في أحيان كثيرة عن لعب دور فاعل في مجالات متعددة.
ويضمن الدستور العراقي نسبة 25% من مقاعد البرلمان للنساء، فيما شرع البرلمان قانونا يقضي بنسبة مماثلة للنساء في مجالس المحافظات، لكن النساء لم يتمكن
حتى الان من انتزاع مناصب قيادية كبيرة سواء في محافظاتهن او في عموم البلاد، اذ لم تختر إمراة بمنصب رئيس وزراء أو محافظ أو حتى امين للعاصمة منذ تأسيس الدولة العراقية، فيما غابت النساء بشكل كبير عن التشكيلة الحكومية الحالية التي تمثل النساء فيها وزيرة واحدة للدولة، كما ان النساء لم يتسلمن ابدا ادارة وزارات سيادية كالداخلية او الدفاع او المالية او النفط او غيرها من الوزارات الهامةمفوضية حقوق الانسان تهدد باللجوء إلى المحكمة الاتحادية لإلغاء تشريعات تنتهك حقوق المرأة

















من مواضيع همس الروح
  • ادارة فندق فلسطين الدولي عن حاجتها الى...
  • كتاب من وزارة النغط يوضح اعتماد مدة التثبيت...
  • وظائف في السفارة الامريكية
  • اسماء المقبولين تعيينات جامعة البصرة 2015
  • نتائج امتحانات السادس الاعدادي الدور الاول...
  • السفارة الامريكية في بغداد مقرا لعمليات داعش!
  • مقتل العشرات بفيضانات باكستان
  • جون ستيوارت لأوباما: من بالضبط نقصف حاليا في...
  • السودان ومصر واثيوبيا : ?سد النهضة? منفعة...
  • اوباما يزور كينيا مسقط رأس والده
  • عرض البوم صور همس الروح رد مع اقتباس
    قديم 09-02-2014, 07:14 AM   المشاركة رقم: 3

    البيانات
    كلستآن غير متواجد حالياً
    التسجيل: Oct 2013
    العضوية: 99579
    الدولة: آلحجآز .
    علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia
    أخر تواجد [+]
    عدد النقاط: 6696
    كلستآن has a reputation beyond reputeكلستآن has a reputation beyond reputeكلستآن has a reputation beyond reputeكلستآن has a reputation beyond reputeكلستآن has a reputation beyond reputeكلستآن has a reputation beyond reputeكلستآن has a reputation beyond reputeكلستآن has a reputation beyond reputeكلستآن has a reputation beyond reputeكلستآن has a reputation beyond reputeكلستآن has a reputation beyond repute


    كاتب الموضوع : همس الروح المنتدى : اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017
    افتراضي رد: مفوضية حقوق الانسان تهدد باللجوء إلى المحكمة الاتحادية لإلغاء تشريعات "تنتهك" حقوق المرأة

    -











    يسلم ربيَ يدينك همس ع آلخبر
    ولآهنتِ .
















    من مواضيع كلستآن
  • ما هو العدد الصحيح لركعات التراويح ,للإمام...
  • توصيات رمضانية
  • قوله : ( أو جامع من نوى الصوم في سفره أفطر...
  • ضيف كلِّ الفصول
  • جميل أن نصفي قلوبنا
  • لماذا ذُكِرَ العنكبوت في القرآن بصيغة أنثى...
  • انتقال السرعة في الفيزياء
  • “همهمة السماء” ونظرية وكالة ناسا الفضائية
  • حقائق فلكية أغرب من الخيال
  • زهور الشغف من أغرب النباتات
  • عرض البوم صور كلستآن رد مع اقتباس
    قديم 09-02-2014, 05:37 PM   المشاركة رقم: 4

    البيانات
    همس الروح غير متواجد حالياً
    التسجيل: Oct 2013
    العضوية: 99571
    علم الدولة : علم الدولة Iraq
    أخر تواجد [+]
    عدد النقاط: 6168
    همس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond repute


    كاتب الموضوع : همس الروح المنتدى : اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017
    افتراضي رد: مفوضية حقوق الانسان تهدد باللجوء إلى المحكمة الاتحادية لإلغاء تشريعات "تنتهك" حقوق المرأة

    أسعدكم المولى أينمـآ توٍآآجدتم
    تشعُ إلصفحـآت نـوراً وٍأإبـدآع
    شكراً لكم
















    من مواضيع همس الروح
  • ادارة فندق فلسطين الدولي عن حاجتها الى...
  • كتاب من وزارة النغط يوضح اعتماد مدة التثبيت...
  • وظائف في السفارة الامريكية
  • اسماء المقبولين تعيينات جامعة البصرة 2015
  • نتائج امتحانات السادس الاعدادي الدور الاول...
  • السفارة الامريكية في بغداد مقرا لعمليات داعش!
  • مقتل العشرات بفيضانات باكستان
  • جون ستيوارت لأوباما: من بالضبط نقصف حاليا في...
  • السودان ومصر واثيوبيا : ?سد النهضة? منفعة...
  • اوباما يزور كينيا مسقط رأس والده
  • عرض البوم صور همس الروح رد مع اقتباس
    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
    إبحث في الموضوع:

    البحث المتقدم
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are معطلة
    Pingbacks are معطلة
    Refbacks are معطلة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    مفوضية حقوق الانسان تطلب 350 درجة وظيفية ألمَــشـآعـــر الهــآدئه قسم الوظائف والتعينات 4 01-08-2013 02:27 PM
    أكبر منظمة لـ "الملحدين" في أمريكا تقيم دعوي قضائية لإلغاء عبارة "بالله نؤمن" من على الدولار ŜĦ ΆṬĦΆ اخبار العالم 2017 - اخبار عربية 2017 - اخبار الوطن العربي 2017 11 18-03-2013 10:32 PM
    داليا البحيري تهدد باللجوء للقضاء بسبب تتر "في غمضة عين" اميرة الورد اخبار فنيه - اخبار النجوم - لقائات الفنانين 12 18-03-2013 04:14 PM
    "أدوبي" تؤكد أن ثغرات "مشغل الفلاش" تهدد نظام "ويندوز8" NASR GAMAL NASR علوم التكنولوجيا 3 19-12-2012 07:51 PM
    مفوضية حقوق الانسان تخصص ضمن موازنتها لعام 2013 ألف درجة وظيفية لهيب الصحراء اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017 5 18-08-2012 03:22 PM


    الساعة الآن 08:09 PM


    Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
    Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
    Developed By Marco Mamdouh