العودة   منتديات انت عراقي > ★☀二【« الاقـسـام الاداريــه »】二☀★ > ★☀二【« أهــــــلا رمــــضـــــان »】二☀★ > الخيمة الرمضانية 2016


الخيمة الرمضانية 2016 رمضان ‘‘  شهر الطاعة  والغفران  

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-06-2014, 06:20 AM   المشاركة رقم: 1

البيانات
كلستآن غير متواجد حالياً
التسجيل: Oct 2013
العضوية: 99579
الدولة: آلحجآز .
علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 6696
كلستآن has a reputation beyond reputeكلستآن has a reputation beyond reputeكلستآن has a reputation beyond reputeكلستآن has a reputation beyond reputeكلستآن has a reputation beyond reputeكلستآن has a reputation beyond reputeكلستآن has a reputation beyond reputeكلستآن has a reputation beyond reputeكلستآن has a reputation beyond reputeكلستآن has a reputation beyond reputeكلستآن has a reputation beyond repute


المنتدى : الخيمة الرمضانية 2016
uiraqi8f أهلا رمضان لن يسبقني الى الله أحد

..

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني واخواتي هاهو رمضان قد اذن في الدخول لاحت بيارقه وسطعت أنجمه ؟
ليكن شعار كل واحد منا (لن يسبقني الى الله احد ) فهل استطيع ان اكون ذلك الشخص وهل تستطيع اخي وهل تستطيعين اختي على الاقل ان نجاهد وننوي ان نكون ذلك العبد او على الاقل ان يكون رمضاننا هذا غير.
ان يكون رمضاننا هذا مع الله، ان نسبق اليه ( وعجلت اليك ربي لترضى) نسبق الكل من خلال الحرص:


اولا: على تحقيق التقوى التي من اجلها شرع الصوم ( يا ايها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ) لماذا؟قال تعالى ( لعلكم تتقون) فنحقق التقوى على كافة اصعدة حياتنا نتقيه ونحن نصوم، نتقيه ونحن ننظر، نتقيه ونحن نتكلم، نتقيه ونحن نعمل ،نسبق الكل الى تحقيق تقواه سبحانه، هل نستطيع ؟ فلنحاول ولعل المحاولة تفتح لنا دروبا ماظننا ان نستطيع سلوكها فهل من مشمر يسبق الى الله ولا يُسبق.........


ثانيا: من خلال الحرص على ان نصوم رمضان ايمانا واحتسابا نفهم معنى ايمانا واحتسابا فلايكون صومنا مجرد عادة سنوية لايكون مجرد تقليد لمن حولنا لا ،فلايسبقنا احد لتحقيق معنى الايمان واستشعار اثره في نفوسنا نستحضر ان الايمان في الصيام معناه طاعة الله معناه القرب من الله معناه ان الله يحب هذه الشعيرة فنحن نتودد اليه بها ونتقرب اليه بها ونقول سمعا وطاعة ربنا .
ومعنى احتسابا ان نحتسب ان هذا الفعل لن يذهب هباء وان التعب والنصب والمعاناة التي تمر بنا اثناء الصوم سنجد عليها الجزاء الوفير من الكريم الرحيم الودود وانا نتعامل مع الجواد سبحانه الذي يجزي بالكثير على العمل القليل فتهون كل الصعاب وتتذلل كل الامور عندما يكون صيامنا احتسابا....


ثالثا: من خلال الاكثار من قراءة القرآن والانكباب عليه بالكلية اختم مرة مرتين وثلاث وكلما زدت زاد سبقك لربك
انه شهر القرآن فيه نزل على محمد بواسطة جبريل عليه السلام.
فهل ستدع الكل يسبقك الى الله والى كتابه وانت منهمك على المجلات والصحف والجرائد والقنوات الفضائية!!!!
والحديث كثير حول هذا المعنى ولكن يكفي من القلادة ما أحاط بالعنق
فهيا بنا نرفع ايدينا الى الله ونقول يارب في رمضان هذا
(لن يسبقني إليك احد)


الدعو ة الى الله في رمضان


الدعوة إلى الله إعزاز لدين الله، وإقتداء بأنبيائه ورسله، وإغاظة لأعدائه من شياطين الجن والإنس، وإنقاذ لضحايا الجهل والتقليد الأعمى.
والدعوة إلى الله سبب في زيادة العلم والإيمان، ونزول الرحمة ودفع البلاء، ورفعه.
وهي سبب لمضاعفة الإعمال في الحياة وبعد الممات، وسبب للاجتماع والألفة، والتمكين في الأرض.
والدعوة إلى الله أحسنُ القول، فلا شيء أحسن من الدعوة إلى الله {ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين}، وهداية رجل واحد خير من الدنيا وما عليها، والدعاة إلى الله هم أرحم الناس، وأزكاهم نفوساً وأطهرهم قلوباً، وهم أصحاب الميمنة، وهم ورثة الأنبياء.
هذه هي الدعوة إلى الله، وتلك فضائلها، وآداب أهلها؛ فحريّ بنا أن نكون دعاة إلى الله، كل بحسبه، فهذا بعلمه، وهذا بماله، وهذا بجاهه، وهذا بجهده؛ لنحقق الخيرية ولنسلم من الوعيد.
فيا طالب العلم هذا شهرُ رمضان فرصة عظيمة للدعوة إلى الله، فهاهي القلوب ترقّ، وهاهي النفوس تهفو إلى الخير، وتجيب داعي الله؛ فهلا استشعرت مسئوليتك، وهلا استفرغت في سبيل الدعوة طاقتك وجهدك، وهلا أبلغت وأعذرت، ورفعت عن نفسك التبعة؟!.
ويا من آتاه الله بسطةً من المال ألا تؤثر الدعوة إلى الله بجانب من مالك، فتساهم في كفالة الدعاة، وإعدادهم، وتشارك في طباعة الكتب النافعة، ونحو ذلك مما يدور في فلك الدعوة؟ ألا تريد أن تدخل في زمرة الدعاة إلى الله؟


ويا من آتاه الله جاهاً ألا تبذله -في سبيل الله؟ ألا سعيت في تيسير أمور الدعوة إلى الله؟
ويا أيها الإعلامي المسلم أيّاً كان موقعك ألا يكون لك نصيب في نشر الخير، والدعوة إلى الله بالكلمة الطيبة، والطرح البناء، أما علمت أنك ترسل الكلمة أو تعين على إرسالها، فتسير بها الركبان، وتبلغ ما بلغ الليل والنهار؟ أما علمت أن لك غُنمها وعليك غرمها؟
ويا من حباه الله دراية ومعرفة بشبكة الاتصالات وما يُسمى بالانترنت، ألا جعلت من ذلك وسيلة لنشر الدعوة إلى الله؟ أليس من اليسير في حقك أن تبث الخير على أوسع نطاق، وبأقل مؤونة، ألست تخاطب العالم، وأنت منزوٍ في قعر بيتك؟


ويا أيتها المرأة المسلمة ألا تسعين جاهدة في نشر الخير في صفوف النساء بما تستطيعين؟
ويا أيها المسلمون عموماً ألا نتعاون جميعاً في سبيل الدعوة إلى الله؟ ألا نجعل من شهرنا هذا ميداناً لاستباق الخيرات؟ ألا نتعاون في نصح الغافلين، وتذكير الناسين، وتعليم الجاهلين؟!
{ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين.}
اللهم اجعلنا من أنصار دينك، ومن الدعاة إلى سبيلك وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين، وسلام على المرسلين، والحمدلله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد..


صداع اليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوم الأول

الصداع من أكثر الأمراض انتشاراً، وقد يكون مرضاً مستقلاً كالصداع النصفي أو الشقيقة، وقد يكون عرضاً مصاحباً لكثير من الأمراض العضوية أو النفسية،
فاجهاد العينين، والتهابات الأذن، والأمراض الأنفية، وارتفاع ضغط الدم، جميعها أمراض عضوية قد ينتج عنها صداع تتفاوت درجاته، وكذلك القلق والتوتر والإرهاق النفسي أمراض نفسية قد ينجم عنها صداع تتفاوت آثاره.
وفي أول أيام الصيام قد يصاب الإنسان بصداع عارض بسبب التغيرات التي تطرأ في نظام التغذية، فقد تنخفض نسبة السكر في الدم مع طول زمن الإمساك، فيشعر الصائم عندها ببعض الصداع، ولكن سرعان ما يتأقلم الجسم ويتكيف مع الوضع الجديد في الأيام اللاحقة.
ومن مسببات الصداع في الأيام الأولى: اختلال مواعيد النوم، فقد اعتاد كثير من الناس قضاء ساعات طوال أمام شاشات التلفزة، وهذا يؤثر على الجسد سلباً -كما يؤثر على الصيام- ويسبب نوعاً من الإجهاد أوالإرهاق ينجم عنه الصداع.
ومن أسباب الصداع أيضاً: إدمان بعض الناس أنواعاً من المنبهات، مثل: الشاي والقهوة، والتي تحتوي على مادة الكافيين، فمن درج على الإكثار منهما قد يشعر بصداع في أوقات الانقطاع الطويل عنهما.
وكذلك مدمنو التبغ (الدخان) قد يصابون بنوع من الصداع تتفاوت حدته، فإن ما يحتويه التبغ من نيكوتين يعمل على إثارة الجهاز العصبي وتنبيهه ثم يؤدي في النهاية إلى تأثير شبه مخدر، فمن أدمن النيكوتين سبب له فقده نوعاً من الصداع.
وأخيراً .. قد يصاب الصائم المريض بصداع من نوع آخر نظراً لتغييره نمط العلاج.


سبل الوقاية:

أما من يعانون من أمراض مختلفة تتطلب تناول علاجات في أوقات متفاوتة فلا بد من مراجعة الطبيب المختص المؤتمن قبل تغيير نمط العلاج.
وأما الصداع الذي ينجم عن التدخين، فعلاجه بمعالجة أصل الداء، خاصة وأن الصداع من أخف آثاره، فقد ثبت أن التدخين سبب في أمراض عديدة منها: حساسية الجهاز التنفسي، والتهابات الجيوب الأنفية ومجرى التنفس، وقرحة المعدة، وفقدان الشهية، وقد تصل آثاره إلى مخاطر قاتلة، مثل: السرطان، وتصلب الشرايين، وأمراض القلب...
والمواد التي تدخل في تركيب الدخان تزيد عن مائة مادة تتفاوت في مضارها، منها: أول أكسيد الكربون، وهو غاز سام يتحد بهيموجلوبين الدم بدرجة تفوق اتحاد الأوكسجين بمقدار 210 مرة، وهكذا يمنع امتصاص الأوكسجين، ويؤدي إلى تسمم الخلايا واختناقها مما يسبب ضيق التنفس والذبحة الصدرية ومتاعب الأوعية الدموية، كما أن القطران –من محتويات التبغ- مادة مسرطنة، وسبب رئيس في إصابة أنسجة الجهاز التنفسي بالسرطان بداية من الفم ووصولاً إلى الرئتين.
أما الصداع الناتج عن ترك بعض المنبهات الحميدة كالقهوة والشاي، فيكون علاجه بالاعتدال في تناولها، والتخفيف من كميتها ولو قبيل حلول الشهر بيسير.
وكذلك الصداع الناجم عن اختلال نظام الغذاء، يمكن تداركه بتعويد الجسم عليه قبل رمضان بشيء يسير كصوم يوم الخميس والاثنين، وقد كان نبينا & يكثر من الصيام في شعبان.


هل تعلم ايها الصائم؟

أن رمضان لن يدركه في العام القادم إلا الأحياء فقط ، وقد لا تكون منهم ، فأحســن العمل ، وتـب إلى ربك ، وابك على خطيئتك ، واســتـغــل هـــذا الموســم فقد يكـــون الفرصة الأخـــيرة لـــك.
انَّ تحت طباق الأرض من يتحسر ويبكي .. لا على فراق أبنائه وماله ، بل على ضياع رمضانات عديدة ، لم يودعها عملاً صالحاً ينجيه ، فاحمد الله إذ أبقاك وقبض غيرك .
انَّ في المستشفيات مرضى منعوا مــن الصيام والقيام .. هاهي دموعهم تسيل حسرة لعدم مشاركة إخوانهم في هذا الموسم .. فاحمد الله إذ عافاك وابتلى بالمرض غيرك .
انَّ صـــوم رمضان لا يقبل إلا مــــن المصلين ، فاحــذر من ضياع دينك بتفريطك في الصلاة .
انَّ مــن صام بطنه ولم تصم عينه وأذنــه ولسانه عــن الحرام ، فليس له مـن صيامه إلاّ الجوع والعطش .
انَّ شياطين الإنس لا تصفّد فــي رمضان ، فهم أخطر على دينك مـن شياطين الجن .. فكن على حذرٍ منهم .
انَّ ليل رمضان يستوي في هذه الحرمة مع نهاره ، فلا تكن ممن يصــوم في النهار عن الحلال .. ثم يفطر في الليل على الحرام
.


الحكمة الطبية في تأخير السحور

د.عبـــــــــــــــدالرحمــن الجـمعة



هناك حكم شرعية وصحية لتأخير السحور ، فرسول الله & يقول: (تسحروا فإن في السحور بركة) وكان & أعجل الناس إفطاراً وأبطأهم سحوراً.
فالسحور هو فترة التموين والإمداد الغذائي للجسم خلال النهار فهو يمنع بإذن الله حدوث الجوع والعطش أثناء الصوم ويمد الجسم بعوامل الطاقة وبالسوائل الضرورية للجسم وفي تأخير السحور فرصة للجهاز الهضمي بإكمال عملية هضم وامتصاص الطعام الذي أكل خلال الإفطار ومن المعروف علمياً أن السكريات والنشويات تهضم خلال ساعة إلى ثلاث ساعات والبروتينات خلال 3-5 ساعات والدهنيات خلال 4-7ساعات لذلك فتأخير السحور من 7-10 ساعات من وقت الإفطار يتيح للجهاز الهضمي هضم الأكل الذي وصل إليه أثناء الإفطار وبالتالي عدم حدوث التلبك المعوي وعسر الهضم ويساعده على حسن الأداء بدون إرهاق.
وللقارئ الكريم تخيّل لو كان العكس هو الصحيح، عكس ما هو مشروع أي بتأخير الإفطار وتقديم السحور فهذا أولاً سيزيد من فترة الصوم، ثانياً سيؤدي إلى أخذ وجبتين في خلال وقت قصير مما يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة أقلها زيادة العبء على الجهاز الهضمي.
ووجبة السحور هي الوجبة الرئيسية مقارنة بالإفطار فإذا كان الإفطار يمد الجسم بالطاقة خلال فترة الليل التي يتخللها سكن ونوم فالسحور هو الذي يمد الجسم بالطاقة المحتاجة لوقت أطول وفترة فيها عمل وإجهاد عضلي وفكري، لذلك فإن الأمر بوجوب السحور وتأخيره إلى ما قبل طلوع الفجر له فوائد صحية لا يمكن تجاهلها أو التهاون بها.
والانسان العادي بإمكانه الصبر عن الطعام والشراب لمدة من 15-18 ساعة مع قدرته على مواصلة نشاطه اليومي دون عناء ودون أن يتأثر جسمه سلبياً وإذا استمر الصيام لأكثر من 20-24 ساعة تبدأ الوظائف العضوية للجسم بالتأثر السلبي من الصوم فيظهر الإعياء والخمول وقلة التركيز والآلام في المعدة
.
كيـــــــــف نأكـــــــــــل في رمـــــضان؟

ماس وتد المديرة العامة لشبكة عيادات ماس للتغذية الطبية
رمضان دورة طبية مجانية وهو هدية الى كل مسلم للمحافظة على صحة جيدة خلال شهر كامل اذا استغل جيدا .....
قال سيدنا محمد "صوموا تصحوا". صيام رمضان يحمي الانسان من الأمراض الخطيرة الناتجة عن السمنة او زيادة الوزن . ويحميه من جميع المضاعفات وأمراض الكلى والمرارة وارتفاع ضغط الدم. لا بد من التلطف بالمعدة والتدرج معها في الطعام والشراب. لذا فإن أفضل ما يبدأ المرء الإفطار به هو التمر أو العصير الحلو أو قليل من الماء. قال رسول الله &: "إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر، فانه بركة، فان لم يجد تمراً فالماء، فانه طهور"
- رواه أحمد - وقد اختار رسول الله & هذه الأطعمة دون سواها لفوائدها الصحية الجمة. فالصائم يكون بحاجة الى مصدر سكري سريع الهضم. يدفع عنه الجوع، مثلما يكون في حاجة الى ماء. كما قال المولى جل وعلا {وكلوا واشربوا ولا تسرفوا} صدق الله العظيم.
ينبغي ان يشتمل الإفطار على جميع العناصر الغذائية على المجموعات الرئيسية للتغذية وهي الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، وكذلك الفيتامينات والأملاح المعدنية. ويجب ان تحتوي وجبة الافطار على طبق السلطة، لأن أهميته ترجع الى ما يحتويه من فيتامينات وأملاح معدنية، كما أنه مريح للأمعاء، ويساعد في حالة الإمساك، ولا ينصح بالإكثار من المواد النشوية أو زيادة السمن في الأرز أو المكرونة، وذلك بسبب ما تؤدي اليه من زيادة الوزن، وكذلك ما تسببه من تصلب الشرايين.
على الصائم تجنب شرب كمية كبيرة من الماء خاصة الماء المثلج خلال الإفطار. فالماء المثلج الشديد الثلوجة يؤدي الى انقباض الشعيرات الدموية بالمعدة، ويؤدي أيضاً الى ضعف الهضم.
يدعو الدين الى انتهاز فرصة الشهر الكريم لتجنب الشهوات، الا اننا قد درجنا على تحويل رمضان الى شهر أكل ما لذ وطاب!! نستهلك خلاله أضعاف ما نستهلكه في الشهور الأخرى، وللإسراف آثار ضارة، وعواقب مهلكة. يندفع الجميع الى طريق الأكل والشرب بلا هوادة ولا وعي مثل الكنافة، القطايف، المكسرات، قمر الدين والمحمرات، المخللات والمشهيات، وتتحول هذه الأطعمة الى دهون تترسب في جدران الشرايين، وتتضاعف درجات الذبحة الصدرية، وتعجل بحدوث الجلطة والأملاح حيث ترفع ضغط الدم، وتساعد على هبوط قلب المريض، وتورم الرجلين. إن تناول كميات كبيرة من الطعام يؤدي الى انتفاخ المعدة، وحدوث تلبك معدي ومعوي، وعسر في الهضم، يظهر على شكل انتفاخ وألم تحت الضلوع، وغازات في البطن، وتراخ في الحركة. هذه اضافة الى الشعور بالخمول، والكسل والنعاس. حيث يتجه قسم كبير من الدم الى الجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم، على حساب كمية الدم الواردة الى أعضاء حيوية في الجسم، وأهمها المخ، وبعد ذلك يتهم الناس الصيام، والصيام منهم براء!! يقول رسول الله &: ( ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فان كان لا محاله فاعلاً، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه ) رواه الترمذي.
اذا أفطرنا بطريقة معتدلة وأسلوب صحي، فمن المؤكد ان النتيجة ستكون في صالحنا فلماذا لا ننتهز هذه الفرصة الروحية، لنعيد النظر!


برنامج للاخت المسلمة في رمضان وفي كل وقت

أولاً : تلاوة كتاب الله عز وجل : ينبغي أختي المسلمة أن يكون لك ورد يومي لقراءة القرآن الكريم فهو خير معين على استثمار وقتك ,
ثانياً : قراءة الكتب النافعة: إن قراءتك لها تزيد حصيلتك العلمية والثقافية فابدئي بقراءة الكتب الإسلامية التي تتفقهين بها في دين الله تعالى وتعبدين الله تعالى على بصيرة وعلم .
ثالثاً : ذكر الله عز وجل : اجعلي من الأمور المهمة التي تقضين بها وقتك ذكر لله فهو أمر يسير على النفس تستطيعين آداءه وأنت تقومين بأعمال البيت.
رابعاً : تربية الأولاد : إن على الام مسئولية عظيمة ومهمة جسيمة في تربية أبنائها التربية الإسلامية الصحيحة وتنشئتهم النشأة القويمة على المنهج الرباني الرشيد وكما قال & : ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ... والمرأة راعيه في بيت زوجها وهي مسؤولة عن رعيتها ) والتربية الصحيحة تكون بتنشئتهم على حب الله ورسوله & , وحب الطاعات , وعلى الأخلاق الفاضلة , والآداب الإسلامية , فكم من أخوات تظن أن التربية للأولاد في إعداد الطعام وتنظيف الملابس وغيرها وتنسى تربية القلب والروح وهذا من الجهل بالتربية الحقيقية.
خامساً : صلة الأرحام : صلتهم واجبة عليك أختي المسلمة لقول الله تعالى :﴿ {واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا ﴾}. واستغلي هذه الزيارة لاهداء الهدية المفيدة كشريط نافع أو كتاب توقظين به الغافلات من أقاربك وتعامليهن بالكلمة الطيبة وكما قال &: ( الدال على الخير كفاعله ).
سادساً : بر الوالدين : تعلمين أختي المسلمة ان الله تعالى قرن طاعته بطاعة الوالدين فقال سبحانه : ﴿{واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين أحساناً }﴾.
سابعاً : الدعوة الى الله عز وجل : ﴾ فالدعوة إلى الله سبحانه وتعالى منهج الرسل الكرام عليهم الصلاة والسلام , فلا تبخلي على نفسك بالأجر العظيم من الله , يقول الرسول الكريم &: ( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص من أجورهم شيئاً ). فخصصي أختي المسلمة جزءا من وقتك لنشر الخير والدعوة إلى الله سبحانه , فالكلمة الطيبة دعوة وحسن الأخلاق دعوة والأمر بالمعروف دعوة والنهي عن المنكر دعوة إلى غير ذلك.
ثامناً : حلقات الذكر والدروس العلمية : حاولي أختي المسلمة التعاون فيما بينك وبين أخواتك على وضع دروس علمية في ليالي رمضان لتحفكن الملائكة وتغشاكن الرحمة وتنزل عليكن السكينة ويذكركن الله فيمن عنده .
تاسعاً : حلقات تحفيظ القرآن : إذا كانت الأخت تحسن قراءة القرآن , فينبغي لها ان تجعل لها حلقة لتدريس القرآن الكريم لأهل بيتها او جيرانها لما في ذلك من الثواب العظيم .
هذا وأسال الله تعالى ان يعيننا على طاعته وان يجعلنا من عباده المتقين وان يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم مقرباً لمرضاته نافعا لعباده .


دورك أيتها الأم مع أولادك في رمضان


1- عند الاستعداد لاستقبال الشهر يجب الاهتمام بإظهار الفرحة وتزيين البيت، ليشعر الأولاد بأهمية الزائر الجديد.
2- لتكن لك جلسة مع أولادك في بداية رمضان -ويفضل أن يحضرها الوالد-، وحدثيهم عن فضل الشهر الكريم وأبواب الجنة المفتوحة، وأنه فرصة لكل واحد أن يزيد حسناته ويتقرب إلى الله، وانزلي لمستواهم في التفكير، وحدثيهم بما يفهمونه هم عن حب الله وطاعته.
3- ضعي معهم نظامًا لليوم وقواعد للاستفادة من الوقت كله، مثلا صممي معهم جدولاً للأعمال اليومية المطلوب آداؤها من مذاكرة وآداء واجبات ونظميها حسب المواعيد الجديدة في رمضان.
4- حددي للعبادات التي تريدين تعويدهم عليها أوقاتًا محددة في الجدول مثل الصلاة في وقتها، وقراءة القرآن والأذكار والصلاة في المسجد، وكذلك الأخلاق والسلوكيات مثل العفو وعدم التشاجر أو التلفظ بألفاظ سيئة... وهكذا، وفي نهاية كل يوم يتحدث كل واحد منا ما فعل من خير في يومه، وهل وقع في محظور أم لا ؟.
5- قولي لهم بأنك أنت أيضا تريدين الاستفادة من رمضان؛ لذلك يجب عليهم مساعدتك في أعمال المنزل حتى تأخذي ثواب رمضان أنت أيضًا، وحددي لكل منهم أعمالاً واضحة يستطيع آداءها، وأهمها تنظيم غرفهم وملابسهم وكتبهم وكل ما يخصهم.
6- أما الصوم فعليك بالتدرج مع الصغير عدة ساعات ثم عدة أيام.
واجعلي مكافأة عن كل يوم يصومه، وعن أول شهر يصومه كاملاً. أما الأطفال الذين لا يصومون: اجعلي وجبتيهم الأساسيتين: الإفطار والسحور؛ ليسمعوا الدعاء ويشاركوا الكبار فرحتهم، وراعي الفروق بين الأولاد في التحمل.
7- اهتمي بالبنات، وخاصة القريبات من البلوغ، وعلميهن فقه الصيام.
8- اهتمي بابنك المراهق في مرحلة البلوغ، وحاولي أن تعقدي صداقة معه تقوم على الثقة والتقدير بجانب العطف والحنان.
9- وفي رياض القرآن اجعلي للطفل الذي يحسن القراءة ورداً يومياً، وليقرأه من المصحف، ويستمع إلى قراءتك، واجعليه يقلدك ما استطاع.
ويمكن أن يقرأ مقرر المدرسة، ولكن عليك أن تحددي مكانه من المصحف، فهذا يشبع الإثارة عنده ويزيد رغبته في تقليد الكبار.
ولماذا لا يحفظ قدرًا ولو يسيرًا من القرآن في رمضان؟
10- عودي طفلك على الجود في رمضان، وأن يدخر من مصروفه لذلك، واروي له بعض القصص حول الصدقة.
11- اصطحبي – أنت والوالد- طفلك إلى صلاة القيام وصلاة الفجر واهتمي بمحافظتهم على الصلوات الخمس.
12- أفهمي ابنك وابنتك أن الصيام لا يصلح بدون الخلق الحسن.
13- هل ستتركين ابنك فريسة للتليفزيون؟! حاولي توظيفه جيداً واهتمي بالشروط الصحية للمشاهدة.
14- وأخيرًا استعيني بالله وتوجهي إليه بالدعاء أن يتقبل الصيام والقيام وأن نخرج من رمضان بحال أفضل مما دخلنا بها .
















من مواضيع كلستآن
  • ما هو العدد الصحيح لركعات التراويح ,للإمام...
  • توصيات رمضانية
  • قوله : ( أو جامع من نوى الصوم في سفره أفطر...
  • ضيف كلِّ الفصول
  • جميل أن نصفي قلوبنا
  • لماذا ذُكِرَ العنكبوت في القرآن بصيغة أنثى...
  • انتقال السرعة في الفيزياء
  • “همهمة السماء” ونظرية وكالة ناسا الفضائية
  • حقائق فلكية أغرب من الخيال
  • زهور الشغف من أغرب النباتات
  • عرض البوم صور كلستآن رد مع اقتباس
    قديم 01-07-2014, 05:46 AM   المشاركة رقم: 3

    البيانات
    شقية غير متواجد حالياً
    التسجيل: Jan 2014
    العضوية: 99808
    علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia
    أخر تواجد [+]
    عدد النقاط: 833
    شقية is a splendid one to beholdشقية is a splendid one to beholdشقية is a splendid one to beholdشقية is a splendid one to beholdشقية is a splendid one to beholdشقية is a splendid one to beholdشقية is a splendid one to behold


    كاتب الموضوع : كلستآن المنتدى : الخيمة الرمضانية 2016
    افتراضي رد: أهلا رمضان لن يسبقني الى الله أحد


    جزاك الله جنة الفردوس

    وجعل ما خطت آناملك في ميزان أعمالك
    و رفع بها قدرك و محى بها خطاياك
    دمتي برعايته و حفظه
















    من مواضيع شقية
  • لا يـ دمعه
  • الــســنافـــــر..
  • اللون الاحمر في اطلالة تنبض بالانوثة والجمال
  • عندي الليلة كلام وصمت .. وأخاف الثواني
  • سجل دخولك..او سمعنا مزاجك بـ قصيده+شيله..
  • صور ـرمزيات انمى
  • صور انمى حوريات
  • مذا عن قلب يحمل حب الكون امي
  • اليله يا♥القيصر79♥كلناجيناك::آجمل التهاني في...
  • صور انيمي ثلجية
  • عرض البوم صور شقية رد مع اقتباس
    قديم 01-07-2014, 09:07 AM   المشاركة رقم: 4

    البيانات
    Kαяєzмα غير متواجد حالياً
    التسجيل: Feb 2009
    العضوية: 35243
    علم الدولة : علم الدولة Palestine
    أخر تواجد [+]
    عدد النقاط: 31497
    Kαяєzмα has a reputation beyond reputeKαяєzмα has a reputation beyond reputeKαяєzмα has a reputation beyond reputeKαяєzмα has a reputation beyond reputeKαяєzмα has a reputation beyond reputeKαяєzмα has a reputation beyond reputeKαяєzмα has a reputation beyond reputeKαяєzмα has a reputation beyond reputeKαяєzмα has a reputation beyond reputeKαяєzмα has a reputation beyond reputeKαяєzмα has a reputation beyond repute


    كاتب الموضوع : كلستآن المنتدى : الخيمة الرمضانية 2016
    افتراضي رد: أهلا رمضان لن يسبقني الى الله أحد

    x


















    بوركت

    سلمت يمينك
















    من مواضيع Kαяєzмα
  • وفاة الإعلامي سعود الدوسري
  • نيويورك تشهد حالة طلاق قانونية باستخدام...
  • نكت
  • حدث في مثل هذا اليوم 6-3-2015
  • حدث في مثل هذا اليوم 5-3-2015
  • حدث في مثل هذا اليوم 4-3-2015
  • حدث في مثل هذا اليوم 3-3-2015
  • حدث في مثل هذا اليوم 2-3-2015
  • حدث في مثل هذا اليوم 1-3-2015
  • #الحمآروميتر
  • عرض البوم صور Kαяєzмα رد مع اقتباس
    قديم 01-07-2014, 12:51 PM   المشاركة رقم: 5

    البيانات
    soso غير متواجد حالياً
    التسجيل: Jul 2012
    العضوية: 81757
    الدولة: فيّ قـِلـღـب مـَعشُوُقــيّ
    علم الدولة : علم الدولة Iraq
    أخر تواجد [+]
    عدد النقاط: 1547
    soso has a brilliant futuresoso has a brilliant futuresoso has a brilliant futuresoso has a brilliant futuresoso has a brilliant futuresoso has a brilliant futuresoso has a brilliant futuresoso has a brilliant futuresoso has a brilliant futuresoso has a brilliant futuresoso has a brilliant future


    كاتب الموضوع : كلستآن المنتدى : الخيمة الرمضانية 2016
    افتراضي رد: أهلا رمضان لن يسبقني الى الله أحد

    | . . |

    عـَطــآءْ جَميلْ كَـ جمـآلْ رُوحكْ ~
    مَـآ ننـحَرمْ ~
















    من مواضيع soso
  • أحببتهُ دونَ شُعُور !
  • حُبْ عُـدِمَ فيــهِ اللقـآء .. !
  • هَمْهمآتْ عَآشَقةْ ~ بَـَـَ قلمْيّ
  • أوآئل المصورين في العرآق
  • علينا أن ندرك ان حتَى الـوّرد يتواضَع.....
  • أحتآج بعض الهدوء لرسم مستقبلي بدقة
  • رئيس الجمهورية يحذر تركيآ من أنتقآل " فآيروس...
  • آخلآق النبي ( ص ) مع جيرآنهِ وآعدآئهِ
  • يآ سلطآنتي وآميّ
  • آيهآ الرب الذي لآ ينآم
  • عرض البوم صور soso رد مع اقتباس
    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
    إبحث في الموضوع:

    البحث المتقدم
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are معطلة
    Pingbacks are معطلة
    Refbacks are معطلة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    مهلا .. مهلا..سيدي القاضي همس الروح أشعار عراقية شعبية 2017 - نثر شعري - شعر شعبي 2017 4 21-12-2013 09:35 PM
    مسلسل خلف الله الحلقة الثانية مشاهدة و تحميل 2013 , مشاهدة مسلسل خلف الله الحلقة 2 2013 , مسلسلات رمضان 2013 , مسلسلات رمضان بدون حقوق 2013 فلاح التكريتي مسلسلات رمضان 2017 - برامج رمضان - تحميل المسلسلات العربية 2017 4 14-07-2013 03:08 PM
    مسلسل خلف الله الحلقة الاولى مشاهدة و تحميل 2013 , مشاهدة مسلسل خلف الله الحلقة 1 2013 , مسلسلات رمضان 2013 , مسلسلات رمضان بدون حقوق 2013 فلاح التكريتي مسلسلات رمضان 2017 - برامج رمضان - تحميل المسلسلات العربية 2017 5 14-07-2013 06:14 AM
    رمضان يجمعنا ع حب الله,خلفيات ايفون رمضان جديدة 2013 اميرة الورد مسجات رمضانية 2016 - رسائل رمضانية 2016 - وسائط رمضانية 2016 5 30-07-2012 04:47 AM
    .•|| لحظه حبيبي قبل يسبقني النوم ||•. றїss ρяίŋсεѕѕ ديكورات 2017- اثاث 2017- صور ديكور واثاث 2017 6 05-01-2009 03:40 PM


    الساعة الآن 01:09 PM


    Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
    Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
    Developed By Marco Mamdouh