العودة   منتديات انت عراقي > ★☀二【« مـرايـا الاحـداث »】二☀★ > اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017


اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017 ¬» [ آخر اخبار العراق السياسية الاجتماعية الاقتصاديه .. العراق بين يديك ] ~❥

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-03-2015, 02:48 PM   المشاركة رقم: 1

البيانات
اميرة الورد غير متواجد حالياً
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 61252
الدولة: اين ماسكن الامان
علم الدولة : علم الدولة Iraq
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 50111
اميرة الورد has a reputation beyond reputeاميرة الورد has a reputation beyond reputeاميرة الورد has a reputation beyond reputeاميرة الورد has a reputation beyond reputeاميرة الورد has a reputation beyond reputeاميرة الورد has a reputation beyond reputeاميرة الورد has a reputation beyond reputeاميرة الورد has a reputation beyond reputeاميرة الورد has a reputation beyond reputeاميرة الورد has a reputation beyond reputeاميرة الورد has a reputation beyond repute


المنتدى : اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017
Story Des (25) /البغدادية نيوز/ تنفرد بنشر نص قانون الحرس الوطني



بغداد/ البغدادية نيوز/... حصلت /البغدادية نيوز/، اليوم الإثنين، على نسخة من مشروع قانون الحرس الوطني المقرر قراءته خلال الجلسة المنعقدة اليوم.

وجاء في القانون بالمادة الأولى انه " يقصد بقوات الحرس الوطني: قوات عسكرية تشكل من أبناء المحافظات غير المنتظمة في إقليم للمساهمة في مواجهة الارهاب وحفظ الأمن، ويقصد بأبناء العراق: الافراد المتعاقدون مع الحكومة العراقية للدفاع عن الوطن ومكافحة الارهاب، ويقصد بالحشد الشعبي: الافراد المتطوعون او المتعاقدون مع هيئة الحشد الشعبي لمساندة القوات المسلحة في الدفاع عن الوطن ومحاربة الإرهاب، ويقصد بالقيادة: قيادة قوات الحرس الوطني، والقائد: قائد الحرس الوطني، ورئيس الاركان: رئيس أركان الحرس الوطني، والضباط: ضباط الحرس الوطني، والضباط المنتدبون: الضباط المنتدبون للعمل في قوات الحرس الوطني، والتشكيلات الدائمية: التشكيلات المكونة من منتسبي الحرس الوطني الدائميين، والتشكيلات الاحتياط: تشكيلات هيكلية للحرس الوطني يتم تفعيلها عند استدعاء منتسبيها من مقاتلي الحرس الوطني الاحتياط".
وبينت النسخة في المادة الثانية ان "هذا القانون يهدف الى المساهمة الفعالة في مواجهة خطر الارهاب وحفظ الامن في المحافظات غير المنتظمة في اقليم من خلال تشكيل قوات عسكرية من أبناء تلك المحافظات تكون جزء من القوات المسلحة، ودمج مقاتلي الحشد الشعبي وأبناء العراق من منتسبي وزارتي الداخلية والدفاع ممن ساهموا بقتال الارهاب في الحرس الوطني".
وجاء في المادة الثالثة انه "تشكل بموجب أحكام هذا القانون قوات الحرس الوطني ولها قيادة تسمى (قيادة الحرس الوطني)، وتتمتع قيادة الحرس الوطني بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي والاداري وترتبط بالقائد العام للقوات المسلحة ويمثلها قائدها أو من يخوله، ويكون تسليح قوات الحرس الوطني أثقل من تسليح الشرطة وأخف من تسليح الجيش بما يناسب المهام والواجبات المحددة لقوات الحرس الوطني في هذا القانون، يسري على الحرس الوطني في المحافظات التي يشكل فيها الحكام القانونية المنصوص عليها في قانون المحافظات غير المنتظمة في أقليم رقم (12) لسنة 2008 المتعلقة بالشرطة في المحافظة".
وجاء في المادة الرابعة انه "يتولى الحرس الوطني المهام الآتية.. المساهمة في مكافحة الإرهاب، والمساهمة في حفظ الامن في المحافظة، وإسناد الشرطة لانفاذ حكم القانون وحماية البنى التحتية والنشآت الاستراتيجية في الحالات التي تتعدى قدرتها، وتقديم الدعم والاسناد في حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية، والمساعدة في حفظ امن المحافظات الاخرى بناء على امر القائد العام للقوات المسلحة، والتنسيق والتعاون المعلوماتي مع الجهات الأمنية والاستخبارية وفق تعليمات يصدرها القائد العام للقوات المسلحة".
وجاء في المادة الخامسة ان "قيادة الحرس الوطني تتكون من التشكيلات الآتية... رئاسة أركان الحرس الوطني، والدائرة الإدارية، ودائرة الميسرة، ودائرة العمليات، ودائرة الاستخبارات، ودائرة التدريب، ودائرة التفتيش، ودائرة الحشد والتوجيه المعنوي، ودائرة الحسابات، ودائرة الاعلام والعلاقات العامة، ويرأس رئاسة أركان الحرس الوطني المنصوص عليها في الفقرة (أ) من البند (أولاً) من هذه المادة ضابط برتبة فريق، ويدير الدوائر المنصوص عليها في البند (أولاً) من هذه المادة وتقسيماتها ومهام هذه التقسيمات بنظام داخلي يصدره قائد الحرس الوطني".
وجاء في المادة السادسة ان "قيادة الحرس الوطني تتولى المهام الآتية... إدارة الحرس الوطني، وتأمين التجهيزات والسلاح والمستلزمات الأخرى التي يحتاجها الحرس الوطني لإداء مهامه وفقاً للقانون، وإعداد برامج تدريبية سنوية لتطوير وتأهيل تشكيلات الحرس الوطني لاداء مهامه وفقاً للقانون، واعداد برامج تدريبية سنوية لتطوير وتأهيل تشكيلات الحرس الوطني، وطلب تنسيب عدد من الضباط المهنيين للعمل في تشكيلات الحرس الوطني حسب الحاجة، وتنظيم قوات الحرس الوطني بتشكيلات أو وحدات مشاة خفيفة وبما ينسجم مع هيكلية وتنظيم ورتب القوات المسلحة العراقية، وإعداد الهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي والملاك لقوات الحرس الوطني بالتنسيق مع وزارة المالية ويصادق عليها القائد العام للقوات المسلحة، واصدار ضوابط لاعداد وتأهيل الضباط من منتسبيها وفق المعايير المعتمدة في القوات المسلحة العراقية".
وجاء في المادة السابعة ان "القائد العام للقوات المسلحة يرشح ثلاثة مرشحين للتعيين بمنصب قائد الحرس الوطني ويختار مجلس الوزراء أحدهم ويرسل الى مجلس النواب للمصادقة على التعيين، ويكون قائد الحرس الوطني بدرجة خاصة، ويكون لقائد الحرس الوطني نائب يحل محله عند غيابه لأي سبب كان، ولقائد الحرس الوطني تخويل بعض مهامه الى نائبه او القادة او المدراء العامين".
وجاء في المادة الثامنة ان "قائد الحرس الوطني يتولى المهام الآتية... الإدارة والاشراف على تشكيلات الحرس الوطني، وتقديم المشورة والتوصيات في مجال اختصاصه الى القائد العام للقوات المسلحة، وتنفيذ ما يتعلق بالقيادة في استراتيجية الامن الوطني والاستراتيجيات الامنية المتفرعة منها، والتوصية للقائد العام للقوات المسلحة بتعيين نائب القائد والقادة والآمرين والمدراء العامين، وإقتراح مشروع الموازنة السنوية لقوات الحرس الوطني وتقديمها للقائد العام للقوات المسلحة، ودعوة منتسبي الحرس الوطني الاحتياط للالتحاق بوحداتهم لأغراض التدريب السنوي ويكون الالتحاق لمدة شهر واحد ويتم تسريحهم فور انتهاء التدريب، وإستدعاء تشكيل او اكثر من تشكيلات الحرس الوطني في محافظة او اكثر بعد التنسيق معهم لنشرها خارج محافظاتها بناءً على موافقة او أمر القائد العام للقوات المسلحة".
وجاء في المادة التاسعة ان "الخدمة تكون في الحرس الوطني تكون على نوعين وكما يأتي... الخدمة الدائمية: تكون للعاملين في المواقع القيادية والادارية والمواقع التي تتطلب تراكم الخبرة وللمقاتلين بالعدد المحدد، والخدمة الإحتياطي: تكون للمتطوعين للخدمة الاحتياط وفق عقود لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد ويتعهد فيها المتطوع الاحتياط على الالتحاق سنوياً لمدة شهر واحد لإعادة التدريب".
وجاء في المادة العاشرة انه "يكون منتسبو تشكيلا الحرس الوطني الدائميين والاحتياط من أبناء المحافظة التي يشكل فيها"
وجاء في المادة الحادية عشر ان "قائد الحرس الوطني يعين في المحافظة التي يشكل فيها بذات الآلية المتبعة في اختيار قائد الشرطة المنصوص عليها في قانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم رقم (21) لسنة 2008 على ان يقترن بمصادقة القائد العام للقوات المسلحة على التعيين".
وجاء في المادة الثانية عشر انه "تحدد بتعليمات يصدرها القائد العام للقوات المسلحة ما يأتي... مدة خدمة الضباط والآمرين والقادة في وحداتهم ومناصبهم وتنقلاتهم، والزي الخاص بأفراد الحرس الوطني وتبهم بما ينسجم مع التسلسل الهرمي في القوات المسلحة العراقية الاخرى".
وجاء في المادة الثالثة عشر انه "يشترط في قبول المتطوع في الحرس الوطني توافر الشروط الآتية... ان يكون عراقياً ومن أبوين عراقيين، وان لا يقل عمره عن ثمانية عشرة سنة ولا يزيد عن خمس وثلاثين سنة بالنسبة للمتطوعين على الخدمة الدائمية ولا يزيد على خمس واربعين سنة بالنسبة للمتطوعين على الخدمة الاحتياط، وان يكون صالحاً للخدمة في الحرس الوطني بموجب تقرير صادر من لجنة طبية مختصة، وان لا يكون محكوماً بجناية غير سياسية أو جنحة مخلة بالشرف، وان يكون حسن السيرة والسمعة والسلوك، وحاصل على شهادة الدراسة الابتدائية في الاقل، وان يكون من أبناء المحافظة التي يشكل فيها قوات الحرس الوطني، وان لا يكون منتمياً لأي حزب سياسي، ويستثنى من شرطي العمر والشهادة الدراسية من حارب الارهاب من أفراد الحشد الشعبي وابناء العراق وأبناء العشائر، ويتم ادخال المستثنين من الشهادة الدراسية في دورات محو الأمية بالتعاون مع الحكومات المحلية في المحافظات ووزارة التربية، ويكون التدقيق الامني للمتطوعين وفق المعايير المتعمدة في وزارة الدفاع".
وجاء في المادة الرابعة عشر انه "يتقاضى منتسبو الحرس الوطني من ذوي الخدمة الدائمية ورواتب ومخصصات اقرانهم في وزارة الدفاع، وتستمر دوائر الدولة بدفع رواتب منتسبيها من أفراد الحرس الوطني الاحتياط عند استدعائهم للخدمة ويعادون الى وظائفهم بعد تسريحهم، وتتولى قيادة الحرس الوطني دفع رواتب المتطوعين العاملين في القطاع الخاص ويلزم صاحب العمل بإعادته الى عمله خلال عشرة أيام من تاريخ تسريحهم، ويمنح أفراد الحرس الوطني عند إستدعائهم لخدمة الاحتياط مخصصات الخطورة والتغذية الممنوحة لأقرانهم من منتسبي وزارة الدفاع، وتحتسب مدة خدمة الاحتياط في الحرس الوطني خدمة مضاعفة لأغراض العلاوة والترفيع والتقاعد".
وجاء في المادة الخامسة عشر انه "للقائد العام للقوات المسلحة استدعاء جزء او كل منتسبي الحرس الوطني الاحتياط للالتحاق بوحداتهم في احدى الحالات الآتية... عند حصول تدهور امني او تهديد امني خطير لا تكفي تشكيلا الحرس الوطني الدائمية لدرئه، وعند نشوب الحرب او توقع نشوبها، وعند الكوارث او حالة طارئة، ويسرح منتسبو الحرس الوطني الاحتياط الملتحقون بموجب الاستدعاء الصادر من القائد العام للقوات المسلحة بأمر منه".
وجاء في المادة السادسة عشر انه "لا يقبل منتسبو القوات المسلحة وقوى الامن الداخلي ومنتسبو المخابرات والجهات الامنية في قوات حرس الحدود مع مراعاة ما ورد في المادتين (1/ثامناً) و (6/رابعاً) من هذا القانون".
وجاء في المادة السابعة عشر انه "تتولى الكليات والمؤسسات التعليمية والتدريبية العسكرية والأمنية التابعة لوزارتي الدفاع والداخلية قبول عدد من منتسبي الحرس الوطني للدراسة والتدريب فيها وبالتنسيق بين قائد الحرس الوطني والوزراء المختصين".
وجاء في المادة الثامنة عشر ان "للمحافظة وبناء على توصية اللجنة الامنية في المحافظة ان يطلب من القائد العام للقوات المسلحة استدعاء كل او بعض قوات الحرس الوطني الاحتياط في المحافظة عند حصول تهديد امني او كارثة تفوق امكانيات قوة الامن الداخلي والحرس الوطني الدائمي في المحافظة وللقائد العام الموافقة على استدعاء كل القوة التي طلبها المحافظ او جزء منها او يسعف طلبه بقوة من الحرس الوطني من محافظة اخرى حسب تقييمه الشامل للتهديدات على الامن الوطني او رفض الطلب".
وجاء في المادة التاسعة عشر انه "تنقل العقود والتخصيصات المالية بأبناء العراق من مديرية دمج الميليشيات الى قيادة الحرس الوطني وتحول هقود الذين استمروا في التصدي للارهاب الى الخدمة الدائمية اذا انطبقت عليهم شروط القبول او تحول عقودهم الى عقود خدمة الاحتياط في الحرس الوطني، وتنقل العقود والتخصيصات المالية لمتطوعي الحشد الشعبي الى قيادة الحرس الوطني وتحول عقودهم الى الخدمة الدائمية اذ انطبقت عليهم شروط القبول او تحول عقودهم الى عقود خدم الاحتياط في الحرس الوطني وحسب النسب السكانية مع مراعاة المكونات في المحافظات المختلطة".
وجاء في المادة عشرين انه "يسري قانون الخدمة والتقادعد العسكري رقم (3) لسنة 2010 وقانون العقوبات العسكري رقم (19) لسنة 2007 وقانون اصول المحاكمات الجزائية العسكرية رقم (30) لسنة 2007 على منتسبي الحرس الوطني، ولا يجوز انتماء منتسبي الحرس الوطني الدائميين لأي حزب سياسي ولا يجوز قيامهم بأي نشاط يدعم او يقوض مصالح اي حزب سياسي".
وجاء في المادة الحادية والعشرين انه "يجوز اصدار انظمة لتسهيل تنفيذ احكام هذا القانون، ولقائد الحرس الوطني بموافقة القائد العام للقوات المسلحة اصدار تعليمات وانظمة داخلية لتسهيل تنفيذ احكام هذا القانون".
وجاء في المادة الثانية والعشرين والأخيرة انه "ينفذ هذا القانون من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية".
وبوّبت فقرة في آخر صفحة بالنسخة التي وردت لـ/البغدادية نيوز/ تحت عنوان (الاسباب الموجبة) وجاء فيها انه "نظراً للظروف الامنية التي يمر بها العراق جراء تعرضه الى هجمة ارهابية شرسة وبغية تنظيم صفوف أبناء الشعب ممن تصدوا لهذه الهجمة الإرهابية وفق تشكيلات تنسجم مع هيكل القوات المسلحة العراقية ومنحهم الحقوق والامتيازات التي تتناسب مع جهودهم وتضحياتهم. شرع هذا القانون".
وحصلت /البغدادية نيوز/ على نسخة من (إستمارة تصويت على قرارات اجتماع مجلس الوزراء) الجلسة الإعتيادية الخامسة بتاريخ 2/3/2015 مشروع قانون الحرس الوطني.
وبيّنت الإستمارة ان القانون صوت عليه بمجلس الوزراء بالأغلبية، وقد صوّت لصالح القانون سبعة عشر من أعضاء المجلس بينهم رئيسه حيدر العبادي، وإمتنع عن التصويت سبعة من أعضاء المجلس، ورفض خمسة أعضاء القانون وهم وزراء حقوق الانسان والهجرة والمهجرين العلوم والتكنلوجيا والثقافة ووزير آخر لم يتبين بسبب سوء النسخة. انتهى م / ل
















من مواضيع اميرة الورد
  • قريبًا جدًا: سيارة تسافر إلى المريخ
  • مازدا كروس أوفر جديدة فقط للولايات المتحدة!
  • مرسيدس V-Class 2017..أفخم سيارة فان
  • ما رأيكم بـbmw الفئة السادسة gt؟
  • مغامرة رائعة مع رانج روفر فيلار 2018
  • مازيراتي ليفانتي 2018: نقطة التحول الإيطالية
  • تعرفوا على مدينة أروشا في تنزانيا
  • زوروا معنا المدينة الكندية ويسلر الساحرة
  • إياتا: تباطؤ نمو الطلب العالمي على الشحن...
  • فنلندا.. المدن المليئة بالحياة والفن
  • عرض البوم صور اميرة الورد رد مع اقتباس
    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
    إبحث في الموضوع:

    البحث المتقدم
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are معطلة
    Pingbacks are معطلة
    Refbacks are معطلة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    السومرية نيوز" تنشر تفاصيل الدرجات الوظيفية المخصصة لكل وزارة بموازنة 2015 همس الروح اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017 10 21-01-2015 04:44 PM
    كنزة مرسلي - الشروق نيوز تنفرد بأول لقاء صحفي مع ممثلة الجزائر في ستار أكادمي - تغطية رياض بن عمر ليليا فيديو ستار اكاديمي - تحميل فيديو ستار اكاديمي 10 - اغاني ستار اكاديمي 10 2 15-12-2014 05:39 PM
    /البغدادية نيوز/ تكشف تفاصيل رسالة علاوي للمطلك للاستقالة من الحكومة دَجَنْ السَماءْ ~❥ اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017 8 18-06-2013 01:51 PM
    موفد الامم المتحدة لـ" البغدادية نيوز" : البلد يمر بمرحلة صعبة وعلى الجميع التعاون لاجتيازها دَجَنْ السَماءْ ~❥ اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017 7 03-02-2013 06:03 AM
    الرفاعي لـ/البغدادية نيوز/: ادعوا الشعب العراقي الى التلاحم ورص الصفوف وتوحيد الكلمة دَجَنْ السَماءْ ~❥ اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017 12 01-02-2013 01:41 AM


    الساعة الآن 08:11 PM


    Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
    Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
    Developed By Marco Mamdouh