العودة   منتديات انت عراقي > ★☀二【« مـرايـا الاحـداث »】二☀★ > اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017


اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017 ¬» [ آخر اخبار العراق السياسية الاجتماعية الاقتصاديه .. العراق بين يديك ] ~❥

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-03-2015, 07:26 PM   المشاركة رقم: 1

البيانات
همس الروح غير متواجد حالياً
التسجيل: Oct 2013
العضوية: 99571
علم الدولة : علم الدولة Iraq
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 6168
همس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond repute


المنتدى : اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017
افتراضي 9 وزارات تطالب بتأجيل اللامركزية حتى 2017.. والزام المحافظات باستشارتها




اجتماع رئيس الوزراء حيدر العبادي بالمحافظين ورؤساء مجالس المحافظات غير المنتظمة باقليم، يوم الخميس،( 6 تشرين 2014).


طبقا لتفاصيل مقدمة الى مجلس الوزراء حصلت "المدى" على نسخة منها، قدمت 9 وزارات مقترحات لادراجها في تعديل جديد لقانون 21 الخاص بالاقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم، مشددة على ضرورة التريث بنقل صلاحياتها إلى الحكومات المحلية لحين الانتهاء من تعديل 20 تشريعاً ساري المفعول.
ويتعلق الامر بانتقال معقد من نظام شديد المركزية، الى اللامركزية الادارية الواردة في دستور 2005 والتي تلكأ العراق في تطبيقها، لان حكومة نوري المالكي السابقة كانت تعارضها بشدة، بينما تدخل البلاد اليوم مرحلة بطيئة للانتقال الذي تطالب به منذ اعوام، العديد من المحافظات ولا سيما نينوى والبصرة ثاني اكبر محافظتين في البلاد.
وتدعو المقترحات الوزارية الى تأجيل نقل الصلاحيات، المقرر دخوله حيز التنفيذ في تموز المقبل، عامين آخرين لافساح المجال امام مزيد من "الانسجام" بين التشريعات التي تحكم مؤسسات الدولة.
وتراوحت المقترحات الوزارية بين رفض نقل الصلاحيات كما هو الحال مع وزارة المالية التي تؤكد ان اختصاصاتها اتحادية، وبين وزارة الصحة التي ترفض التنازل عن أغلب صلاحياتها لكنها تبقي الباب مفتوحاً للتنازل عن بعض الاختصاصات.
وتدعو المقترحات لتخويل الدوائر الفرعية صلاحية الوزير المختص عدا الصلاحيات الحصرية.
وتضمنت "الورقة الوزارية" مقترحاً تقدم به عضو في كتلة المواطن لشمول مؤسستي الشهداء والسجناء بقانون 21.
وسلمت هذه الوزارات اعتراضتها إلى وزارة الدولة لشؤون المحافظات التي تريد الإبقاء على صلاحياتها المالية الإدارية والقانونية والفنية والهندسية".
وكان وزير الدولة لشؤون المحافظات أحمد الجبوري قال أن "رئيس مجلس الوزراء سيعقد اجتماعاً موسعاً مع الحكومات المحلية ومجالس المحافظات والوزارات المعنية لمناقشة تعديلات الحكومة الأخيرة على قانون رقم 21 المعدل لسنة 2013 من أجل الاتفاق على هذه التعديلات بشكل كامل وعرضها على مجلس الوزراء للتصويت عليها ثم إرسالها للبرلمان لتشريع التعديل الثالث لقانون مجالس المحافظات".

وحصلت "المدى" من مصدر وزاري رفيع، على نسخة من التوصيات التي رفعتها الوزارات المعنية حول تنفيذ قانون المحافظات رقم (21) لسنة 2008 المقدم إلى وزارة الدولة لشؤون المحافظات لغرض إجراء بعض التعديلات عليه من قبل الحكومة وارساله للبرلمان لتشريع التعديل الثالث".
وطالبت هذه التوصيات بتعديل 20 قانوناً قبل البدء بتعديل قانون مجالس المحافظات، ومن أهمها قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1962 المعدل، وقانون الملاك رقم 25 لسنة 1960المعدل، وقانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014، وقانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام، وقانون رواتب موظفي الدولة، وقانون استحداث التشكيلات الإدارية، وقانون بيع وايجار أموال الدولة.
وتؤكد هذه التوصيات على ضرورة تحديد المناصب العليا لكي يكون للموظف مرجع اداري واحد وليس أكثر. كما توصي بعدم اعتبار مجالس المحافظات "جهات تشريعية". وتنص التوصيات ايضا على ان تكون الحكومة الاتحادية هي الجهة المختصة بحسم الخلافات بين الدوائر وليس مجلس المحافظة.
وتبين أن "الوزارات المعنية تريد تعيين أصحاب المناصب العليا في المحافظة من قبل الوزير المختص بعد ترشيح ثلاثة أشخاص من قبل المحافظة وكذلك تحديد ملكية الأراضي العائدة للوزارة لغرض إقامة المشاريع الخدمية والعمرانية في المحافظة وبموافقة مجلس الوزراء يمكن إضافة موافقة وزير البلديات والإشغال العامة".
وتشير التوصيات إلى أن "المصادقة بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس وبموافقة مجلس الوزراء وبمرسوم جمهوري في إجراء التغييرات الإدارية على الاقضية أو النواحي أو القرى بالدمج أو الاستحداث وما يترتب عليها من تشكيلات ادارية".
وتطالب التوصيات الحكومات المحلية "إشعار الوزارة المعنية بكافة الإجراءات والمخاطبات والإعمال المهمة التي تتعلق بسير العمل مع الدوائر الفرعية لتمكنها من أداء دورها".
وبحسب الوثيقة الحكومية فقد طالبت وزارة الأعمار والإسكان على سبيل المثال ب"ابقاء صلاحياتها في تنفيذ المجمعات السكنية التي هي قيد الانشاء حاليا مع استمرار دائرة الاسكان العامة بالعمل وفق قانونها النافذ رقم 39 لسنة 2001 المعدل لباقي المهام والتي منها المصادقة على التصاميم الخاصة بالمجمعات السكنية والمراقبة الفنية لجميع مشاريع الاسكان".
وتشدد وزارة الاسكان من خلال هذه التوصيات على ان "دائرة الطرق والجسور تستمر باعمالها على وفق قانونها رقم 35 لسنة 2002 المعدل على اعمال الطرق والجسور داخل حدود البلديات والطرق الريفية، وكذلك طالبت بتمديد نقل الصلاحيات لمدة سنتين إضافيتين أعتبارا 1/1/2015".
بدورها تقترح وزارة الشباب والرياضة "اعتماد شروط العضوية التي يتطلبها قانون مجلس النواب على عضو مجلس المحافظة".
هذا وأبدت وزارة المالية معارضتها "نقل دوائرها الفرعية للمحافظات لأنها تتعارض مع أحكام الدستور في المادة 110 منه حيث تختص السلطات الاتحادية بالاختصاصات الحصرية ومنها البند ثالثا في رسم السياسية المالية والكمركية واصدار العملة وتنظيم السياسة التجارية عبر الحدود والأقاليم والمحافظات".
بينما تؤكد وزارة الصحة أن "السياسات الدوائية والعلاجية عادة ما تكون مركزية عبر وزارة الصحة وعن طريق مراجعة الدوائر الصحية التابعة لها في المحافظات". وترى الصحة أن "الصلاحيات الإدارية والمالية والقانونية والفنية والهندسية لا يمكن نقلها إلى دوائر الصحة في المحافظة لارتباطها بالسياسة الصحية الوطنية".





















من مواضيع همس الروح
  • ادارة فندق فلسطين الدولي عن حاجتها الى...
  • كتاب من وزارة النغط يوضح اعتماد مدة التثبيت...
  • وظائف في السفارة الامريكية
  • اسماء المقبولين تعيينات جامعة البصرة 2015
  • نتائج امتحانات السادس الاعدادي الدور الاول...
  • السفارة الامريكية في بغداد مقرا لعمليات داعش!
  • مقتل العشرات بفيضانات باكستان
  • جون ستيوارت لأوباما: من بالضبط نقصف حاليا في...
  • السودان ومصر واثيوبيا : ?سد النهضة? منفعة...
  • اوباما يزور كينيا مسقط رأس والده
  • عرض البوم صور همس الروح رد مع اقتباس
    قديم 18-03-2015, 08:37 PM   المشاركة رقم: 2

    البيانات
    twaini غير متواجد حالياً
    التسجيل: Feb 2015
    العضوية: 101059
    علم الدولة : علم الدولة Iraq
    أخر تواجد [+]
    عدد النقاط: 396
    twaini is just really nicetwaini is just really nicetwaini is just really nicetwaini is just really nice


    كاتب الموضوع : همس الروح المنتدى : اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017
    افتراضي رد: 9 وزارات تطالب بتأجيل اللامركزية حتى 2017.. والزام المحافظات باستشارتها

    أحسنتي التزويد
















    من مواضيع twaini
  • إذا خسرت من تحب ..فلا تخسر من يحبك ..
  • ويبقى الأمل رغم كل الجراح ..
  • أحببتك فماذا أعطيتني ....؟
  • ..مات قلبي...
  • ## احتاجك حبيبي ##
  • دموع يكتبها القدر ..
  • ..عندما يتحدث الدمع ..
  • قلبي .لا تحزن !!!
  • الوحده..و..الحزن ..
  • بقايا أمنيات.!!
  • عرض البوم صور twaini رد مع اقتباس
    الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همس الروح على المشاركة المفيدة:
    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
    إبحث في الموضوع:

    البحث المتقدم
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are معطلة
    Pingbacks are معطلة
    Refbacks are معطلة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    السعودية.. تغيير وزاري كبير يشمل 8 وزارات لهيب الصحراء اخبار العالم 2017 - اخبار عربية 2017 - اخبار الوطن العربي 2017 9 18-12-2014 01:25 AM
    بين الأندلس والشام همس الروح كنوز الحضارة 4 21-11-2013 10:09 PM
    حماقي يطالب بتأجيل حفل نيكول سابا ✿ḂảŖḂĪĔ✿ اخبار فنيه - اخبار النجوم - لقائات الفنانين 14 16-12-2012 08:51 PM
    مجالس المحافظات الكردية الثلاث تطالب رئيس برلمان كردستان بتحديد موعد لانتخاب دورتها فلاح التكريتي اخبار العالم 2017 - اخبار عربية 2017 - اخبار الوطن العربي 2017 2 13-10-2010 06:56 PM


    الساعة الآن 01:13 PM


    Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
    Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
    Developed By Marco Mamdouh