العودة   منتديات انت عراقي > ★☀二【« مـرايـا الاحـداث »】二☀★ > اخبار العالم 2017 - اخبار عربية 2017 - اخبار الوطن العربي 2017


اخبار العالم 2017 - اخبار عربية 2017 - اخبار الوطن العربي 2017 ¬» [ اخبار العالم 2017، اخبار عالميه 2017 ، اخبار عالمية 2017، اخبار عربية 2017 ، اخبار العرب 2018 ] ~❥

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-03-2015, 05:50 PM   المشاركة رقم: 1

البيانات
Ĵя7 غير متواجد حالياً
التسجيل: May 2012
العضوية: 80341
الدولة: جَنةْ أسمهَآ المَغربْ
علم الدولة : علم الدولة Morocco
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 20506
Ĵя7 has a reputation beyond reputeĴя7 has a reputation beyond reputeĴя7 has a reputation beyond reputeĴя7 has a reputation beyond reputeĴя7 has a reputation beyond reputeĴя7 has a reputation beyond reputeĴя7 has a reputation beyond reputeĴя7 has a reputation beyond reputeĴя7 has a reputation beyond reputeĴя7 has a reputation beyond reputeĴя7 has a reputation beyond repute


المنتدى : اخبار العالم 2017 - اخبار عربية 2017 - اخبار الوطن العربي 2017
افتراضي محللون: "عاصفة الحزم" لن تَهُب على علاقات المغرب وإيران

محللون: "عاصفة الحزم" لن تَهُب على علاقات المغرب وإيران


انخراط المغرب بشكل سريع في عملية "عاصفة الحزم"، التي تقودها المملكة العربية السعودية، بمشاركة عدد من الدول العربية والإسلامية، لضرب معاقل جماعة "أنصار الله" باليمن، المدعومة من طرف إيران، دفع إلى طرح تساؤلات بخصوص مدى تأثير هذه "العاصفة" على العلاقات التي بالكاد تم استئنافها بين الرباط وطهران.
وذهب محللون مغاربة تحدثوا إلى هسبريس إلى أن مشاركة المغرب في عملية "عاصفة الحزم"، التي استهدفت جماعة الحوثيين في اليمن، لن تؤثر سلبا على العلاقات الثنائية بين المغرب وإيران، وهي العلاقات التي عرفت أخيرا بعض الدفء، تمثل في المصالحة بين البلدين، بعد قطيعة دبلوماسية منذ مارس 2009.
وكان المغرب قد وافق على اعتماد الدبلوماسي الإيراني المخضرم، محمد تقي مؤيد (يسار الصورة)، سفيرا لطهران في الرباط، في أواخر شهر يناير المنصرم، ما تم اعتباره مؤشرا على بداية استئناف عملي للعلاقات المغربية الإيرانية، فيما يُرتقب أن يتم تعيين سفير مغربي في طهران خلال وقت قريب.
يلوح: لن تتأثر.. ولكن
الدكتور رشيد يلوح، الباحث في الدّراسات الإيرانيّة بمركز الإمارات للسّياسات، استبعد أن يكون لمشاركة المغرب في "عاصفة الحزم" تأثير على مسار استئناف العلاقات مع إيران، بالنظر إلى أن الطرف المتضرر في اليمن، أي جماعة "أنصار الله"، هو حليف استراتيجي لطهران، ومن الأدوات الأساسية للمشروع الجيوسياسي الإيراني في المنطقة.
وسرد يلوح عددا من العوامل التي تجعل تأثر العلاقات بين الرباط وطهران مستبعدة بسبب العملية العسكرية التي تقودها السعودية لضرب الحوثيين، منها أن "المشاركة المغربية في التحالف تندرج ضمن اتفاقيات أمنية وعسكرية عديدة أبرمها المغرب مع دول "مجلس التعاون الخليجي".
وثاني تلك العوامل، وفق يلوح، أن طهران تعي جيدا أن الشراكة المغربية ـ الخليجية إستراتيجية، علما أن التهديد الإيراني للبحرين كان من أسباب قطع المغرب لعلاقاته مع طهران سنة 2009، مبرزا أن حكومة حسن روحاني ستكون حريصة على استمرار وتطوير العلاقات مع المغرب.
وأورد المحلل أنه "من بين الأهداف المعلنة للحكومة الإيرانية فك العزلة الدبلوماسية والاقتصادية، والانفتاح على المجتمع الدولي"، مشيرا إلى حرص طهران أيضا على استمرار علاقاتها مع كل الدول العربية المشاركة في "عاصفة الحزم"، وهي دول تربطها بإيران علاقات سياسية أو اقتصادية أكثر عمقا من تلك القائمة حاليا بين طهران والرباط".
وبالرغم من تصاعد الخطاب العدائي الإيراني ضد الدول المشاركة، يضيف يلوح، فالإستراتيجيون في طهران يتفهمون جيدا دوافع "عاصفة الحزم" العربية، ويعلمون أنه بإمكان هذه العاصفة أن تذهب بعيدا، لأنها رد فعل طبيعي على ما أحدثته طهران من اختراقات خطيرة في المجال التاريخي والاستراتيجي العربي".
واعتبر الباحث أن العلاقات بين إيران والدول العربية المُتحالفة، ومن ضمنها المغرب، لن تتأثر بشكل مباشر، لكنها لن تكون كما كانت عليه قبل هذا التّحالف، إذ من المحتمل أن يلجأ النظام الإيراني إلى سياسات ناعمة وغير ناعمة داخل هذه الدول لتقويض فُرص تحالفها ضده مستقبلا".
واسترسل المحلل بأن "التناقضات والمداخل الهشة في الوضع العربي الراهن ستكون هي الثغرات التي يُتوقّع أن تستثمرها تلك السّياسات، وهذا يفترض بناء إستراتيجية متكاملة توحِّد الموقف العربي، ولو في حده الأدنى، تجاه إيران، إذ سيكون الحل الأمني والعسكري جزء فقط من هذه الإستراتيجية".
وأكمل يلوح بأن هذه الإستراتيجية ينبغي أن تجيب على الكثير من الأسئلة التاريخية والثقافية والسياسية، وترسم للعرب معالم خريطة طريق واضحة في التّعامل مع إيران، وفي غير هذه الحالة فإنّنا سنواجه في المستقبل صدامات وحروب دامية مع إيران أو حلفائها وأدواتها في أماكن مختلفة، وستكون الطائفية أحد أهم ملامح هذه الحروب".
الحسني: المغرب وعاصفة الحزم
ومن جهته قال عصام حميدان الحسني، عضو مؤسسة "الخط الرسالي"، في اتصال مع هسبريس، إن المغرب بحكم أولوياته وخصوصية موقعه الجغرافي البعيد نسبيا عن الشرق الأوسط، كان يفترض فيه أن يكون البلد المنفتح على كافة المحاور الإقليمية والدولية، كي يتيح لنفسه حرية الحركة والمناورة بما يخدم قضايا الوطن ومصلحة البلاد".
واستطرد الباحث في الملف الشيعي بأن "المغرب حاول ضبط التوازنات، وفتح المجال أمام تنويع الشراكات غربا وشرقا، مع أمريكا وأوروبا، ومع روسيا والصين، ومع مجلس التعاون الخليجي، ومع إعادة العلاقات مع إيران وترميمها كما عبرت عن ذلك رغبة الملك في رسالته للرئيس روحاني".
ولفت المتحدث إلى أن "المشكلة اليمنية أطرافها يمنيون، والتدخل العسكري الخارجي لا يحل المشكلة، كما أنه لا يوجد دليل يثبت أن الصراع الداخلي اليمني شكل تحديا وجوديا لأمن الدول الخليجية، ومستقبل الملاحة البحرية في باب المندب الذي ظل ولا يزال يعمل بحرية حتى بعد الإعلان الدستوري".
وبرأي الحسني، فإن "التدخل الخارجي في اليمن يفتقد للشرعية القانونية الدولية، فليس هناك عدوان خارجي، ولا تفويض من مجلس الأمن تحت البند السابع"، مضيفا أنه كان حريا بالدول المتحالفة أن تتدخل في إصلاح ذات بين اليمنيين، بعيدا عن فرض الشروط والإصرار على استتباع اليمن وضرب استقلاله" وفق تعبيره.
وخلص المتحدث إلى أن "ملف العلاقات المغربية الإيرانية لن يتأثر بالخطأ الاستراتيجي المتمثل في دخول حرب فاقدة للشروط القانونية والمقتضيات الدينية والقومية" يورد الحسني الذي أكد أن "الغرب الداعم للحملة العسكرية على اليمن مستمر في التفاوض مع إيران، وجل الدول المتدخلة لها علاقات دبلوماسية مع إيران، بما فيها السعودية نفسها ".
















من مواضيع Ĵя7
  • أدعاءات عن وجود علاقة حب بين هلال و علي كمال
  • باريش أردوتش وحبيبته جوبسي أوزاي برفقة بورا...
  • - تغيير المنزل بسبب ارتفاع 50% في الايجار!
  • - الشرطة تداهم حفل وداع حب للايجار !
  • الماركات في سباق مع بعضها من أجل الفوز...
  • فهرية افجان و انجبن اكيورك من مسلسل حتى...
  • مشاهد فهرية افجان و انجبن اكيورك من مسلسل...
  • مشاهد فهرية افجان من مسلسل حتى الممات الحلقة...
  • صور متحركة للحلقة الثانية من حتى الممات part...
  • صور متحركة للحلقة الثانية من حتى الممات part...
  • عرض البوم صور Ĵя7 رد مع اقتباس
    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
    إبحث في الموضوع:

    البحث المتقدم
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are معطلة
    Pingbacks are معطلة
    Refbacks are معطلة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    تأييد صامت لمشاركة المغرب في "عاصفة الحزم" Ĵя7 اخبار العالم 2017 - اخبار عربية 2017 - اخبار الوطن العربي 2017 8 04-04-2015 12:47 AM
    "بارك شين هي" تعترف بإقامة علاقات سرية Ĵя7 افلام اسيوية 2017 - مسلسلات اسيوية 2017 - اغاني اسيوية 2017 4 30-01-2015 07:20 PM
    أسرار تراجع القوات الكردية أمام "داعش" في العراق.. محللون: التنظيم غيّر وجهته إلى الشمال بعدما عجز عن اقتحام الجنوب.. ويسعى للاستيلاء على آبار النفط. Dounis اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017 12 21-08-2014 05:28 PM
    الجلبي يتّهم الجيش العراقي بـ"الخيانة" داعياً الى علاقات مع السعودية وانهاء "حرب الأنبار" Ζ λ I D {•• اخبار العراق 2017 - اخبار عراقية 2017 - احداث العراق 2017 3 04-05-2014 03:51 PM
    صحف أسبانيا تبرز "عاصفة الغضب" لـ"ألتراس أهلاوى" ⊱•♥ تـُولِيـبْ ♥•⊰ اخبار الرياضة 2017 - احداث رياضية 2017 - العاب رياضية 2017 8 13-03-2013 12:29 PM


    الساعة الآن 08:05 PM


    Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
    Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
    Developed By Marco Mamdouh