العودة   منتديات انت عراقي > ★☀二【« نـسـائـم إيـمـانـيـة »】二☀★ > ديني ؛ يقيني


ديني ؛ يقيني ¬» [ ديني الاسلامي اساس حياتي .، وثبات خطواتي ] ~❥

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-08-2009, 11:30 AM   المشاركة رقم: 1

البيانات
الحـــــ المعذب ــــــر غير متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 25492
الدولة: الديباج الفصيح
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 19776
الحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond repute


المنتدى : ديني ؛ يقيني
1 (16) عاقبة الفطر فى نهار رمضان

عاقبة الفطر فى نهار رمضان



*لماذا تفطرُ فى نهار رمضان، وأنت شابٌّ قوىٌّ؟!



*تقول: أفطر فى نهار رمضان؛ حتى لا أشعرَ أن شيئًا يُقيِّدُنى! إن نفسَك تقيِّدُك وتحرمُك من: أن يَشفعَ فيك الصيامُ يوم القيامةِ! قال صلى الله عليه وسلم ((الصيامُ والقرآنُ يَشفعان للعبدِ يومَ القيامة. يقولُ الصيامُ: أى ربِّ إنى منعته الطعامَ والشهواتِ بالنهار، فَشَفِّعْنِى فيه. يقولُ القرآنُ: منعتُهُ النومَ بالليل، فَشَفِّعْنِى فيه. فَيُشَفَّعَانِ)) صحيح الجامع(3882).



*تقول: أفطر فى نهار رمضان لأحافظ على عضلاتى! قوتك بيد الله، إن سخرتها لرضى الله: سعدت بها. وإن تحديت بها أوامرَه شقيت بها فى الدنيا والآخرةِ! ماذا تصنع إذا اضطربت معدتك، فأمرك الطبيبُ بالصوم؟ أتصوم؟ أم تأكل لتحافظ على عضلاتك؟! ماذا ستقول لله غدًا: إذا سألك، لماذا أفطرت فى نهار رمضان؟!



*تسأل: ما حكم من يفطر فى نهار رمضان بلا عُذر؟! قال صلى الله عليه وسلم ((أتانى رَجُلان، فأخذا بـِضَبْعَىَّ(تحت إبطىَّ)...ثم انطلقا بى: فإذا أنا بقوم مُعَلَّقين بعَراقيبهم(مؤخر أقدامهم)! مُشققة أشداقهم(أفواههم)! تسيل أشداقهم دمًا! قال، قلت: من هؤلاء؟ قال: هؤلاء الذين يُفطرون قبل تَحِلَّةِ صومِهم!)) الصحيحة(3951). قبل تحلة صومهم: يفطرون قبل وقت الإفطار (فيفطر على مدفع الإفطار الذى يضرب قبل الأذان بثوان! أو يفطر على أذان القاهرة وأذان بلده بعد القاهرة)! قال الألبانى (هذه عقوبة من صام، ثم أفطرَ عمدًا قبل وقت الإفطار، فكيف يكونُ حال من لا يصوم أصلاً؟!... فعلى المسلمين أن يحافظوا على الأذان الذى يختلف من بلدٍ لآخر) الصحيحة(7/1671-1672). قال الذهبى (وعند المؤمنين مقرر: أن من ترك صوم رمضان بلا مرض: أنه شر من الزانى ومدمن الخمر! بل يشكون فى إسلامه)! إذا أفطرت لسبب تافه لا يُعَدُّ عُذرًا شرعيًّا! فامتنعْ عن الطعام والشراب باقى اليوم؛ مراعاة لحرمة الشهر، مع قضائك لليوم بعد رمضان؛ قال ابن عثيمين (إذا أفطر بعُذر شرعى: فقد زالت حرمة اليوم فى حقه، وصار له أن يأكلَ ويشربَ، بخلاف من أفطر فى نهار رمضان بدون عذر: فنلزمه بالإمساك، ويَلزمه القضاء) مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين(19/100).



*تقول: المدرب سيحرمنى من المباراة، إن لم أفطر! قال صلى الله عليه وسلم ((لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق)) صحيح الجامع(7520). لن ينفعَك المدرب:إن أطعته، فأفطرت، بل ستكونون أعداءً يوم القيامة!

*تصالح مع الله فى رمضان، واحذف قنوات الكليبات، والأفلام، والمسلسلات، والإعلانات(Shop)؛ لتُبقى على القنوات الدينية، والقنوات الهادفة. إذا كنت مشتركًا فى وصلة دش، كلم مسئولَ الوصلةِ: أن يحذفَ قنواتِ الكليباتِ، والأفلام، والمسلسلاتِ، والإعلاناتِ (Shop)؛ لِيُبْقِى على القنوات الدينية، والقنوات الهادفة. فإن وافق: فالحمد لله، وإلا: فالغ الوصلة هذا الشهر. احذف الصور والفيديوهات الفاسدة، والأغانى الهابطة من الكمبيوتر. بالنسبة للنت: ضع الكمبيوتر بالصالة؛ لتستحى أن تدخلَ على مواقعَ فاسدةٍ؛ فأنت أمام أهلك، أنزلْ على جهازك موقع حجب للمواقع الإباحية
] وسَل اللهَ أن يعصمَك من الفتن. لا تدخل مقهى نت ممن يشتهر بسمعةٍ فاسدةٍ! لا تدخل مقهى نت مع صحبةٍ فاسدةٍ! إن رأيتَ أن هذه المحاذير غير كافية: فالغ وصلة النت، وعاهدِ اللهَ ألا تدخلَ مقهى نت هذا الشهر. احذف أرقامَ البنات والصور والفيديوهات الفاسدة، والأغانى الهابطة من المحمول! واجعل نغمته جرسًا عاديًّا. عاهدِ اللهَ: ألا تصورَ بناتٍ، أو تنقل بلوتوث فاسد فى رمضان! والفتاة تحذف أرقام الشباب، والصور والفيديوهات الفاسدة! عاهدِ اللهَ: ألا تشترى أو تستعيرَ مجلات الحوادث؛ لنشرها حوادث الشرف بشكل مستفز! ونشرها صورًا وأخبارًا فاضحة! ومجلات الفن والأزياء؛ لنشرها صورًا تحرك الشهوات! والروايات العاطفية! والمجلات الرياضية التى تنشر صور لاعبات! واسطوانات الأفلام والمسلسلات والمسرحيات والرياضات النسائية!



*تقول: أفطر فى نهار رمضان لخروجى مع خطيبتى أو زميلتى فأمسك يدها وأعانقها، فما فائدة الصوم؟! اقطع علاقتكَ بزميلتِكَ وصاحب الشبابَ، ولا تخرجْ مع خطيبتِكَ أو تجلسْ معها ببيتها إلا مع مَحْرَم؛ قال صلى الله عليه وسلم ((لا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بامرأةٍ إلا مع ذِى مَحْرَمٍ)) البخارى(5233)، مسلم(1341). المحارم (كل رجل يَحرم زواجه بالمرأة أبدًا: كالأب، الابن، الأخ، العم، الخال، ابن الأخ، ابن الأخت، الجد، الحفيد، ومثلهم من الرضاعة).لا يحل: أن تمسكَ يدَ خطيبتِكَ، أو تقبلها، أو تعانقها فى رمضان وغيره!



*تقول: أفطر فى نهار رمضان؛ لغرامى بالدخان! اترك الصُّحبة الفاسدة، وصُم؛ فرمضان: فرصة ذهبية لترك الدخان.



*تسأل: كيف يصوم من سفره مستمر كأصحاب الشاحنات؟قال ابن عثيمين (إذا كنتَ فى أهلكَ فى رمضان: يجب عليكَ الصومُ، وإذا كنتَ فى غير أهلكَ: فأنت مسافرٌ، ولا يجب عليكَ الصومُ) مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين(19/141). لا تبَيِّتِ النية للإفطار: إذا كنت ستسافرُ غدًا؛ فقد يُؤجلُ السفرُ، ويَضيعُ عليك صوم يوم فى رمضان! ولكن بَيِّتِ النية بالصوم.



*تسأل: متى يصوم أصحاب الشاحنات، وسائقى السيارات والحافلات(الأوتوبيسات) والقطارات والطيارين والبحارين وهم يسافرون صيفا وشتاءً؟ قال ابن عثيمين (يصومون فى الشتاءِ؛ لأنها أيامٌ قصيرة وباردة. أما السائقون داخل المدن (كسائقى التاكسى والسرفيس والمترو) فليس لهم حُكم المسافر، ويجب عليهم الصوم) مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين(19/142).



*تسأل: ما أقل سفر مبيح لقصر الصلاة، والفطر فى رمضان؟ قال ابن باز (مقداره على سبيل التقريب: ثمانين كيلو مترًا) مجموع فتاوى ابن باز(12/273).



*تسأل: ما حُكم السفر فى رمضان من أجل الفطر؟! قال ابن عثيمين (من سافر من أجل أن يفطرَ: كان السفرُ حرامًا عليه، وكان الفطرُ حرامًا عليه، فيجب عليه أن يتوبَ إلى اللهِ، ويرجعَ عن سفره ويصومَ، فإن لم يرجعْ: وَجَبَ عليه الصومُ، ولو كان مسافرًا. فلا يجوز التحيل على الإفطار فى رمضان بالسفر!) مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين(19/133).

*تسأل: هل الصومُ أفضلُ للمسافر، أم الفطر؟ قال ابن عثيمين (له ثلاثة أحوال: 1ـ الإفطارُ أسهلَ له، فليفطرْ. 2- الصوم أسهل فليصمْ. 3ـ إذا تساوى الأمران، فالأفضلُ أن يصومَ) مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين(19/137). قال الشوكانى (الفطرُ أفضل:1- إذا كان مسافرًا مع قوم، وخاف الرياءَ؛ لأن الناس يخدمونه، وهم مفطرون؛ لقوله صلى الله عليه وسلم ((ذهب المفطرون اليوم بالأجر)) 2-لمن خرج للقاءِ العدو؛ قال صلى الله عليه وسلم ((إنكم مصَبحو عدوكم، والفطر أقوى لكم: فأفطروا)) 3-من تحرج من قبول رخصة الفطر فى السفر (مع مشقة الصوم) فليتبْ وليفطرْ؛ قال صلى الله عليه وسلم ((من رغب عن سنتى: فليس منى))) نيل الأوطار.

*تسأل: ما حكم المطاعم والمقاهى والعصارات التى تعمل نهار رمضان، دون مراعاةٍ لحُرْمَةِ الشهر؟! قال عطية صقر (الذى يملك مطعمًا أو مقهى، وكان التناول فى نهار رمضان، وتأكد أن متناوله مفطرٌ لا عُذرَ له فى الإفطار: كانت مساعدته حرامًا. إذا كانت معرفة المعذور وغير المعذور: صعبة فى المجتمع الكبير، الذى يجمع أخلاطا متنوعة قد تنتحل فيه الأعذارُ! فالأفضل عدم العمل نهارًا، وليمارسه ليلاً؛ لأن تيسير تناول الطعام والشراب فى نهار رمضان: فيه إغراءٌ بالفطر! وتشويهٌ لسمعة المجتمع الإسلامى الذى يجب أن يراعى حُرْمَة الشهر! والمتقون لربهم: يستعدون قبل رمضان بما يغنيهم عن العمل؛ ليتفرغوا للعبادةِ، أو لمزاولةِ عمل آخر ليلاً. الأمر يحتاج لمراقبة الضمير، ويقظة المسئولين، وتعاون الجميع على مقاومة المنكر، والتمكين للمعروف، خاصة فى هذا الشهر) فتاوى الأزهر(9/286). يُكرهُ للشاب الزواج قبل رمضان بفترةٍ قليلةٍ.



*تقول: أنا صائم وكفران! إن كنت تقصد: أنك كافرٌ بالله، فقد حكمت على نفسِك بالكفر! إن كنت تقصد: أن أعصابَك تثور لأقل سبب؛ لأنك صائم! فلو صمتَ الصومَ الصحيحَ فستكونُ أعصابُك أهدأ عن غير رمضان؛ فالصيام هدية لا تعوض؛ عن أبى أمامة قال: قلت يا رسولَ اللهِ: دلنى على عمل أدخل به الجنة. قال ((عليك بالصَّوْمِ؛ فإنه لا مِثـْلَ له)) صحيح الترغيب(986). قال صلى الله عليه وسلم ((الصيامُ جُنَّةٌ)) البخارى(1904)، مسلم(1151). مانع من المعاصى، مانع من جهنم.



*تسأل: ما حكم من يقول: سأفطرُ عليك، إن استـُفِز؟! يصدق فيه قوله صلى الله عليه وسلم ((رُبَّ صائمٍ حَظُّهُ من صيامِهِ: الجُوعُ والعَطَشُ!)) صحيح الترغيب(1083). وقد يُستفز: فيأكل ويشرب! ولا حول ولا قوة إلا بالله.

*تسأل: ماذا أفعل إن استفزنى أحدٌ، وأنا صائم؟ قال صلى الله عليه وسلم ((فإذا كان يومُ صوم أحَدِكُمْ: فلا يَرْفث يومئذٍ، ولا يَسْخب. فإن سَابَّه أحد، أو قاتله: فليقلْ: إنى امْرُؤٌ صائم)) البخارى(1904)، مسلم(1151). الرفث: الفحش فىالقول، أو الجماع. السَّخَب (الصَّخَب): الصياح ورفع الصوت.



*تسأل: ما ثواب الصيام الصحيح؟ لا يعلم ثوابَهُ إلا اللهُ؛ لأنه أكبر من ثواب أى طاعةٍ أخرى؛ قال صلى الله عليه وسلم ((كل عمل ابن آدم يُضَاعَفُ الحَسَنَةُ عَشْرُ أمثالِها إلى سَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ. قال اللهُ عز وجل: إلا الصومَ؛ فإنه لى، وأنا أجزى به؛ يَدَعُ شهوته وطعامَهُ من أجلى. للصائم فرحتان: فرحة عند فِطره، وفرحة عند لقاء ربه. وَلَخـُلـُوفُ فِيهِ: أطْيَبُ عند اللهِ من ريح المِسْكِ)) مسلم(1151). فثواب الصيام أكثر من سبعمائة ضعف إلى ما شاء الله. لخـُلوفُ فِيهِ: تغير رائحة الفم من أثر الصيام.



*تسأل: هل يجوز الفطر لمن يعمل عملاً شاقا، ويصعب عليه الصوم؟ قال ابن عثيمين (إفطاره من أجل العمل مُحَرَّمٌ، وإذا كان لا يمكن الجَمْعُ بين العمل والصوم: فليأخذ إجازة فى رمضان؛... لأن صومَ رمضان: ركنٌ من أركان الإسلام، لا يجوزُ الإخلالُ به) مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين(19/92).



*تقول: عملى لا يسمح بأخذ إجازة فى رمضان! اجتهد أن تعملَ ليلاً؛ قال/ عبد الله بن محمد بن حميد، وابن باز (الأصل وجوب صوم رمضان وتبييت النية له من جميع المكلفين من المسلمين وأن يصبحوا صائمين، إلا من رخص لهم الشارعُ بالإفطار: وهم المرضى والمسافرون ومن فى معناهم، وأصحابُ الأعمال الشاقة: داخلونَ فى عموم المُكَلفِينَ، وليسوا فى معنى المرضى والمسافرين، فيجب عليهم تبييت نية صوم رمضان، وأن يصبحوا صائمين، ومن اضطر للفطر أثناء النهار: فيجوز له الفطر بما يدفع اضطراره، ثم يُمْسِك بقية يومه، ويقضيه فى الوقت المناسب، ومن لم تحصل له ضرورة: وجب عليه الاستمرار فى الصوم. هذا ما تقتضيه الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة وكلام المحققين من أهل العلم من جميع المذاهب، وعلى ولاةِ أمور المسلمين الذين عندهم أصحاب أعمال شاقة (كعمال مصانع الحديد والصلب) أن ينظروافى أمرهم إذا جاء رمضان: فلا يكلفوهم من العمل - إن أمكن- ما يضطرهم للفطر فى نهار رمضان، بأن يجعلَ العملَ ليلاً، أو توزع ساعات العمل فىالنهار بين العمال توزيعًا عادلاً: ليُوَفقوا بين العمل والصيام) مجموع فتاوى ابن باز(15/245-246).



*تسأل: هل يُعفى الفلاح من الصوم: إذا صادف الحصادُ شهر رمضان؟ لأنه لا يُمْكن أن يصومَ ويباشرَ العملَ؟ قالت اللجنة الدائمة للإفتاء بالسعودية (صومُ رمضان ركنٌ من أركان الإسلام وفرضٌ على المكلفين من المسلمين بالإجماع، ولقوله تعالى (فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) فتجب العناية بصوم رمضان، وعدم التساهل فىالإفطار بغير عُذر مشروع! والمَزارع يمكن لأصحابها أن يحصدوها فى الليل، أو يستأجروا لحصدها: من لا يَضره الصومُ فى حدود أجرة المثل، أو يؤخروا حصدها: إذا كان ذلك لا يَضر) الفتوى(3418). وليعمل الفران ليلاً، ولا يضيع صوم رمضان.



*تسأل: أعمل أمام فرن صهر معادن بدولة أوروبية، ولا يتيسر العمل ليلاً أو أخذ إجازة بلا مرتب. هل يجوز الفطر فى رمضان؟ قالت اللجنة الدائمة (ابحث عن عمل آخر؛ فالعمل كثيرٌ وكسب المال ليس قاصرًا على الأعمال الشاقةِ؛ قال تعالى (وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ) وإذا لم يجدْ عملاً وخشى أن تأخذه قوانين جائرة، فلا يتمكن من إقامة شعائر دينه: فليَفِر بدينِهِ لأرض يتيسر فيها القيام بواجب دِينِهِ ودنياه، ويتعاون مع المسلمين على التقوى؛ قال تعالى (وَأَرْضُ اللهِ وَاسِعَةٌ) فإذا لم يتيسرْ ذلك، واضطر للعمل الشاق: صام حتى يحسَّ بمبادئ الحَرَج (المشقة) فيتناول من الطعام والشراب ما يَحُولُ دون وقوعِهِ فى الحَرَج ثم يمسك ويقضى فى أيام يَسهلُ فيها الصيام) الفتوى(4316).



*تسأل: هل يجوز للعسكرى أن يفطرَ؟ قالت اللجنة الدائمة (لا يجوز لك الفطر فى رمضان، وأنت مُكَلف بالصيام: إلا إذا كنت مسافرًا أو مريضًا مرضًا لا تقوى معه على الصيام) الفتوى(3924).



*تسأل: هل الامتحان عُذر يبيحُ الإفطارَ لمن خاف عدم التركيز؟ قالت اللجنة الدائمة (الامتحان لا يعد عُذرًا مبيحًا للإفطار، ولا يجوز طاعة الوالدين فى الإفطار للامتحان؛ قال صلى الله عليه وسلم ((لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق))) الفتوى(9601). أخر السحورَ وتسحرْ جيدًا لتركزَ.



*تسأل: ما حكم الأيام التى أفطرتها، ولا أحصيها؟! قالت اللجنة الدائمة (صومى أيامًا قضاءً عنها؛ حتى يَغلبَ على ظنكِ: أنكِ صمتِ الأيام التى أفطرتيها من رمضان بعد بلوغكِ. أما ما قبل البلوغ: فليس عليكِ قضاؤها. والبلوغ فى حق الرجل والمرأة يحصل: بإكمال خمس عشرة سنة، أو إنزال مَنِىٍّ عن شهوةٍ فى اليقظةِ أو النوم، أو بإنبات شعر خشن حول الفرج، وتزيد المرأة أمرًا رابعًا: هو الحيض) الفتوى(4677).

اللهم اجعلنا ممن يصوم رمضان ويعظم حرمة رمضان


تحياتي الحر المعذب
















من مواضيع الحـــــ المعذب ــــــر
  • (•._(virus ولادة ماقبل الاختراق..؟ )_.•)
  • (•._( كـن مـجـرما بــاحــسـاسـك ..! )_.•)
  • (•._(لــكــل مــجـتــهد نــصــيــب ....؟؟ ...
  • (•._( صديق من عالم اخر )_.•)
  • طلب
  • (•._( وَفآة روحْ بِـ بَقَآءْ جَسَدْ )_.•)
  • مستعجلون
  • (•._( كافي ياگلبي تحب بس الجروح )_.•)
  • (•._(للبيع جهازي التلفون ... galaxy s...
  • تبليغ عن مشاركة بواسطة الحـــــ المعذب...
  • عرض البوم صور الحـــــ المعذب ــــــر رد مع اقتباس
    قديم 29-08-2009, 12:47 PM   المشاركة رقم: 2

    البيانات
    the lovely غير متواجد حالياً
    التسجيل: Aug 2009
    العضوية: 50007
    الدولة: هناك هناااااااك كاعد تشوف وين
    علم الدولة : علم الدولة Iraq
    أخر تواجد [+]
    عدد النقاط: 17281
    the lovely has a reputation beyond reputethe lovely has a reputation beyond reputethe lovely has a reputation beyond reputethe lovely has a reputation beyond reputethe lovely has a reputation beyond reputethe lovely has a reputation beyond reputethe lovely has a reputation beyond reputethe lovely has a reputation beyond reputethe lovely has a reputation beyond reputethe lovely has a reputation beyond reputethe lovely has a reputation beyond repute


    كاتب الموضوع : الحـــــ المعذب ــــــر المنتدى : ديني ؛ يقيني
    افتراضي رد: عاقبة الفطر فى نهار رمضان

    مشكور حبي على الموضوع
    دومك مبدع
    تحياااااتي لك
















    من مواضيع the lovely
  • طقم كامل
  • سأسميك الكون كله
  • سؤال محيرني .. و الجواب اريد اعرفه
  • شلون شغله هاي
  • عاتي عاتي
  • (("،_ حزب التحديق العالمي _،"))
  • (("،_ عيد الحب _،"))
  • (("،_ مساااابقه _،"))
  • ((":.__ سنه سعيده و كل عام و انت بالف خير...
  • ((":.__ مو بيدي العشق يسري بحنايا الروح...
  • عرض البوم صور the lovely رد مع اقتباس
    قديم 29-08-2009, 04:59 PM   المشاركة رقم: 3

    البيانات
    الحـــــ المعذب ــــــر غير متواجد حالياً
    التسجيل: Nov 2008
    العضوية: 25492
    الدولة: الديباج الفصيح
    أخر تواجد [+]
    عدد النقاط: 19776
    الحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond repute


    كاتب الموضوع : الحـــــ المعذب ــــــر المنتدى : ديني ؛ يقيني
    افتراضي رد: عاقبة الفطر فى نهار رمضان

    مضر منور مواضيعي اشكرك على

    تواصلك فديت طيبك
    ودمت بهذا النشاط
















    من مواضيع الحـــــ المعذب ــــــر
  • (•._(virus ولادة ماقبل الاختراق..؟ )_.•)
  • (•._( كـن مـجـرما بــاحــسـاسـك ..! )_.•)
  • (•._(لــكــل مــجـتــهد نــصــيــب ....؟؟ ...
  • (•._( صديق من عالم اخر )_.•)
  • طلب
  • (•._( وَفآة روحْ بِـ بَقَآءْ جَسَدْ )_.•)
  • مستعجلون
  • (•._( كافي ياگلبي تحب بس الجروح )_.•)
  • (•._(للبيع جهازي التلفون ... galaxy s...
  • تبليغ عن مشاركة بواسطة الحـــــ المعذب...
  • عرض البوم صور الحـــــ المعذب ــــــر رد مع اقتباس
    قديم 29-08-2009, 06:04 PM   المشاركة رقم: 4

    البيانات
    • Pŕnċèsśa PērĻa • غير متواجد حالياً
    التسجيل: Aug 2008
    العضوية: 17013
    الدولة: in this life
    أخر تواجد [+]
    عدد النقاط: 70
    • Pŕnċèsśa PērĻa • مبدع


    كاتب الموضوع : الحـــــ المعذب ــــــر المنتدى : ديني ؛ يقيني
    افتراضي رد: عاقبة الفطر فى نهار رمضان






    يسلمو خيي الحـــ المعذب ــــر



    ع النصائح المهمهـ



    لا عدمنا روعهـ حروفكـ


















    من مواضيع • Pŕnċèsśa PērĻa •
  • photo in arbil by my cam
  • مجرـد سؤالــ
  • من خلق الشر
  • هاايز
  • طلب
  • make up عربي انيق
  • احذية اديداس
  • ..]![ أقسى لـ ح ــظآآت الـ ع ـمر ]![..
  • لايترجم بالكلمات
  • ممكن تعديل
  • عرض البوم صور • Pŕnċèsśa PērĻa • رد مع اقتباس
    قديم 30-08-2009, 07:18 PM   المشاركة رقم: 5

    البيانات
    الحـــــ المعذب ــــــر غير متواجد حالياً
    التسجيل: Nov 2008
    العضوية: 25492
    الدولة: الديباج الفصيح
    أخر تواجد [+]
    عدد النقاط: 19776
    الحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond reputeالحـــــ المعذب ــــــر has a reputation beyond repute


    كاتب الموضوع : الحـــــ المعذب ــــــر المنتدى : ديني ؛ يقيني
    افتراضي رد: عاقبة الفطر فى نهار رمضان

    العفواا

    منوره خيتي الله لايحرمني مرورك

    وا طلتك الجميله
    تحياتي واحترامي

    الحر المعذب
















    من مواضيع الحـــــ المعذب ــــــر
  • (•._(virus ولادة ماقبل الاختراق..؟ )_.•)
  • (•._( كـن مـجـرما بــاحــسـاسـك ..! )_.•)
  • (•._(لــكــل مــجـتــهد نــصــيــب ....؟؟ ...
  • (•._( صديق من عالم اخر )_.•)
  • طلب
  • (•._( وَفآة روحْ بِـ بَقَآءْ جَسَدْ )_.•)
  • مستعجلون
  • (•._( كافي ياگلبي تحب بس الجروح )_.•)
  • (•._(للبيع جهازي التلفون ... galaxy s...
  • تبليغ عن مشاركة بواسطة الحـــــ المعذب...
  • عرض البوم صور الحـــــ المعذب ــــــر رد مع اقتباس
    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
    إبحث في الموضوع:

    البحث المتقدم
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are معطلة
    Pingbacks are معطلة
    Refbacks are معطلة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    فضل شهر رمضان ✿.O كـــادي O.✿ ديني ؛ يقيني 26 31-10-2009 02:03 AM
    رمضان معنا أحلى ((مسابقة رمضان 2009 شاركونا )) ≈ الآ۾ـَبـْرٲطِـِۆږ ≈ استراحة الألعاب 183 24-09-2009 12:17 AM
    ماذا تقول للاعضاء بمناسبة عيد الفطر المبارك ؟؟ عدنان 2009 على الحب نلتقي 7 04-10-2008 04:24 AM
    رمضان اليوم ام رمضان زمان Flower’s Queen ديني ؛ يقيني 5 31-08-2008 08:38 PM
    كيف تتجنبي سمنة رمضان ( رجيم رمضان) batata وصفات طبخ 2017- طبخات 2017- عالم الطبخ 2017 7 17-08-2008 04:46 PM


    الساعة الآن 04:07 AM


    Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
    Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
    Developed By Marco Mamdouh