العودة   منتديات انت عراقي > ★☀二【« الاقـسـام الـعـلـمـيـه »】二☀★ > Languages > قسم اللغة الكوردية والتركمانية


قسم اللغة الكوردية والتركمانية كل مايتعلق بتعلم اللغة الكردية والتركمانية, المفردات , الأصوات , دروس , دورات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-02-2012, 06:36 PM   المشاركة رقم: 1

البيانات
ܟ.ܣ.ܐ غير متواجد حالياً
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 76552
الدولة: BaghDaD, Dora‏
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 1519
ܟ.ܣ.ܐ has a brilliant futureܟ.ܣ.ܐ has a brilliant futureܟ.ܣ.ܐ has a brilliant futureܟ.ܣ.ܐ has a brilliant futureܟ.ܣ.ܐ has a brilliant futureܟ.ܣ.ܐ has a brilliant futureܟ.ܣ.ܐ has a brilliant futureܟ.ܣ.ܐ has a brilliant futureܟ.ܣ.ܐ has a brilliant futureܟ.ܣ.ܐ has a brilliant futureܟ.ܣ.ܐ has a brilliant future


المنتدى : قسم اللغة الكوردية والتركمانية
افتراضي الأكراد الشعب السائر من الانبعاث إلى الحرية

.تركت حملة الكريلا، منذ بدءها، في مسيرة نضال الشعب الكردي لأجل الحرية وراءها خمس وعشرون عاماً. عند الوصول إلى بداية التسعينات، فإن نضال الخمس والعشرون سنة الماضية لطراز الكريلا، أظهرت حقيقة الانبعاث لدى الشعب الكردي. فالتحدث عن أنبعاث الأكراد مع هذا النضال جيهان أرن
تركت حملة الكريلا، منذ بدءها، في مسيرة نضال الشعب الكردي لأجل الحرية وراءها خمس وعشرون عاماً. عند الوصول إلى بداية التسعينات، فإن نضال الخمس والعشرون سنة الماضية لطراز الكريلا، أظهرت حقيقة الانبعاث لدى الشعب الكردي. فالتحدث عن أنبعاث الأكراد مع هذا النضال، له أسباب مجتمعية وتاريخية. فقد زرع الأكراد كشعب بريادة القائد الفذ عكيد وبإعطائه ما يناهز الآلاف من الشهداء لأجل هويته الحرة، بزوراً تُخضر الحياة الحرة من جديد. وهكذا فإن الأكراد استطاعوا النصر بأن يصبحوا الشعب الأكثر ديناميكية في الشرق الأوسط و حتى الدنيا بأكملها، بالسير على أساس القيم الديمقراطية.
فإننا لو ألقينا النظر مرة أخرى على قيم الحياة الثقافية للبنية المجتمعية للأكراد، قبل التحول الحزبي لـ ب ك ك بشكل عام، و حملة الخامس عشر من آب بشكل خاص، فإنه يمكننا التمييز بشكل هائن أو سهل، ما هو المعنى المراد من نظام القيم الجديدة مع ظاهرة الانبعاث. فما التحدث عن ظاهرة الانبعاث من أجل شعب ما بداية، إلا دليل على إنه إما هناك قبل الآن " حالة نوم " عميقة أو إنها تدل على وجود أمراض اجتماعية جدية. فإن قيام إنسان يحتضر ( على مشارف الموت ) من جديد يتم تعريفه بالأنبعاث بحسب لغة الشعب. إلا أن الانبعاث الكردي يتوافق أو يوازي قيام شعب يحتضر بالانتفاضة من جديد.
ويمكننا الإختصار بأن السرهلدانات" الإنتفاضات" الموجودة للأكراد، هي سلك شعب منبعث لطريق الحرية. وإن الطريق السائرة ضمن السرهلدانات، ذو معنى أبعد من السيل للميادين فقط. فكل كردي سائر على هذا الطريق، سائر إلى المستقبل الحر. فإننا نرى بأن كل مسيرة من مسيرات الأكراد، تمر بالدبكات والطبول والمزامير، لأنه لا توجد أية قيمة ثقافية أرفع وأسمى قيمة من الحرية. ولأن الأمهات الكرديات يأتون على رأس أولئك الذين ميزوا هذه الحقيقة العميقة، فهن يدعون بناتهن وأبناءهن المستشهدين بالمتزوجين مع الوطن، ولذلك يضعن الحنة على أيديهن. فالأنبعاث، في نفس الوقت هو من نتاج هذه الحقيقة، حقيقة زواج أولاد الشعب الكردي العاشقين للحرية مع وطنهم. وبهذا الشكل فإن الأكراد كشعب، أخرجوا الحرية من كونها رغبة أو خيال، بل فهم يعيشون الحرية لحظة بلحظة. ولهذا فإن الأكراد هم أيضاً الذين يعطون الجواب للسؤال كيف يمكن أخذ الطريق من الانبعاث إلى الحرية؟.
إن أكتساب مرحلة الانبعاث النصر لم يتم بسهولة نتيجة سياسة الإنكار والإمحاء المفروضة كل هذه السنين على الشعب الكردي. فلم يبق الشعب الكردي وب ك ك عند مؤازرة النصر اللاهيّن، وجهاً لوجه أمام المهالك والقضايا الكبيرة فقط. ولأنهما كشعب وحركة أستطاع التغلب على الصعاب، تمكن من الإلتقاء بنظام قيم جديدة ذات مقاييس حياة عالية. وخلقوا ثقافة عدم ترك القيم الديمقراطية التي أكتسبوها بكل سهولة. فأن وعي الشعب الكردي هو وعي مكتسب نتيجة اجتياز الصعاب الجمة والكبيرة. ومنه فان ثقافة الوعي عند الأكراد أصبحت العضو الأساسي لثقافة الانبعاث. ستستمر ثقافة الأنبعاث في أن تصبح الأرضية لكل قيمة معنوية ومادية تخلق ضمن المجتمع الكردي.
ولأن الكريلا كان الممثل الأساسي في مرحلة الأنبعاث، لذا يمكننا القول في الوقت نفسه بأن الانبعاث هو أثر للكريلا. إذ إن قائدنا رأى الكريلا دائماً كساحة أساسية في خلق الحياة الجديدة. فلم يتم تناول الكريلا في أي وقت كان ضمن ب ك ك على أساس أنها قوة محاربة فقط. لا يمكن لأحد إن كان صاحب ضمير، أن ينكر حقيقة أن الشعب الكردي حارب لأنه بقي مجبراً على الحرب. فإن الكريلا بقيت مجبرة على الحرب، لأجل رد الجواب على الحرب المفروضة. فليس من الصعب القول بأن المرحلة المعاشة ستتطور وتأخذ أبعاداً مغايرة، لولا سياسة الإنكار والإمحاء الممارسة على الأكراد ولولا سياسة الأسر المفروضة على قائدنا في يومنا الراهن. ، وإدعاء العكس من ذلك، لنترك كونها ظلم بحق الكرد، بل عمل يساهم في تغذية أو تنمية عواطف العداوة. ولأجل ذلك فإن السبب الأساسي الذي يكمن وراء الهجمات التعسفية للدولة التركية والقوى الأخرى ضد الكريلا، ليس نابع من كون الكريلا قوة مسلحة صاعدة في الجبال، بل هو العمل على حد التأثير الذي خلقته وستخلقه الحياة الجديدة المتكونة في قمم الجبال، على المجتمع.
يعبر الانبعاث الكردي عن الألتقاء بالجذور والأراضي التي ترعرع عليها في نفس الوقت. ولأجل ذلك فإن القائد أبو أصبح خالق الطاقة اللازمة. وأصبح الكريلا القوة الأساسية في تلقيح المجتمع لهذه الطاقة. وفي الوقت نفسه فإن الكريلا في الانبعاث الكردي، كان المجتمع الناقل للثقافة. فإلى جانب هذه المهمة، أخذ على عاتقه في المرحلة الراهنة مهمة الدفاع أيضاً. ولن يكون صحيحاً، فهم وإدراك ظاهرة الدفاع على أساس حماية شعبنا ووطننا وقيمنا الأخرى بأسلحتهم فقط. وسيكون هذا تناولاً ضيقاً للبكاكاوية "
نرى اليوم حقيقة الشعب الكردي الذي يعيش الإنبعاث المجتمعي، يبارك عامه الخامس والعشرين في هذه الأيام، وهو إلى جانب نضاله الأنصاري، يجهد لتُحرر الحياة المجتمعية ذاتها ضمن كافة ميادينه وساحاته. إننا نجتاز لمرحلة نضالية جديدة، كما يتم الفهم من النقاشات السياسية المعاشة. ومما لا شك فيه، بأن هذه المرحلة الجديدة، هي نتيجة للتطورات التي أظهرتها ثورة الأنبعاث للعيان. إن فهم هذه التطورات بشكل صحيح، وتبني الإستجابة للمهام الموجودة بشكل لائق، واحترام الجهود المبذولة الذي يعد واجباً في مرحلة الانبعاث، يُظهر لنا مقاييس الانضمام للمسيرات السائرة على طريق الحرية. ولأننا نتحدث عن حقيقة شعب عاش مرحلة الانبعاث، فإن كل منبعث موكل أو موجه للقيام بكل ما يقع على عاتقه من مهام. فالمرحلة التي نمر فيها هي مرحلة زيادة إدثار اللحم بالعظم، والعمل على تكبير أو تعظيم ما أنجزته ثقافة الانبعاث، والسعي من أجل تمأسسه. توجد شخصيات مجتمعية يتوجب عليها حمل المسؤولية بقدر الكريلا على الأقل في هذه المرحلة التي نتواجد فيها. وتأتي جميع المؤسسات المتواجدة في ساحة الثقافة والفن، وجميع الكوادر والفنانين الذين لهم صلة بهذه الساحة في مقدمة هذه الشخصيات، بشكل لا يقبل الجدل. وذلك نتيجة أو بسبب التطورات المعاشة. إن الحل الذي قدمته الدولة التركية تحت يافطة " الانفتاح الكردي" مقابل ما نوهته قيادتنا " بأنه إن لم يتم حل هذه القضية فإن النتائج التي ستظهر ستكون وخيمة وهالكة" وبقوله: "سأعمل لأجل حد هذه النتائج المهلكة بتقديمي لخارطة الطريق". هنا ليس من الواضح تماماً، بعد طرحه لهذا الحل، ما تتضمنه تلك النقاشات التي تناقش من قبل الدولة. وعلى العكس من ذلك فإن تقرب الدولة لقيادتنا والكريلا، لا زال كما السابق. يعني أن الحرب التي تفرضها على الكريلا هي نفس الحرب التي كانت تفرضها سابقاً. وما هذا التقرب، إلا دليل على إنه لم يتم اجتياز سياسة الإنكار والإمحاء من كافة جوانبها. إلا أن سياسة الإنكار والإمحاء هذه، لا يمكنها الاستمرار كالسابق. تشن الدولة التركية بطرازها الجديد لأجل الإنكار الهجوم بدايةًًًً على الثقافة التي انجزتها ثورة الانبعاث. فلا تعبر الهجمات المتعددة مثل التقرب من الأحرف الكردية "w-x-q" الغير مستخدمة في اللغة التركية، على إنها أحرف إرهابية، وتسمية الألبسة الشعبية التي يرتديها الكريلا، بـ " الألبسة الإرهابية" والإدعاء بأن الألوان القومية للأكراد هي" ألوان ب ك ك "، عن وضع سطحي. بل إن جميع هذه السياسات هي شكل من أشكال الهجوم على قيم ثورة الانبعاث. فأن التقرب من القيم الثقافية الأساسية للشعب الكردي، يوازي التقرب الجاري من قيادتنا والكريلا أيضاً. لأن قيادتنا والكريلا، هما في الوقت نفسه من القيم الثقافية الأساسية بالنسبة للمجتمع الكردي. إذ أن الوعي والوصول إلى معرفة حقيقة الذات، يأتيان في مقدمة المعاني التي تعنيها ثورة الانبعاث. تأتي هذه الساحات في المقدمة بتعريفنا هذا " الوصول لمعرفة حقيقة الذات كظاهرة من ظواهر الثقافة، أما الفن فنستطيع القول بأنه من أحد العمليات الأساسية للتوعية". ولأجله فإن هذه الساحة ستكتسب أهمية أكثر في المرحلة القادمة سواء بالنسبة للأكراد أو بالنسبة للدولة التركية. وبالتالي فإن السياسات على الأغلب ستتعمق بشكل مكثف على ساحة الثقافة والفن في المرحلة المقبلة. من الأصح فهم الإقبال على النقاشات الكردولوجية والبث الكردي في بعض الإذاعات التلفزيونية مثل البث في TRT 6 ضمن هذا المضمار.
وما يزال هناك فنانين مثل يلماز أردوغان، ودبلوماسيين مثل كمران إنان، وسياسيين مثل عبد القادر أكسو، وعساكر مثل العصاباتية الذين لم يجتازوا السياسة الإنكارية الكلاسيكية للدولة بعد. وفي الأساس فإن وجود هذه الشخصيات يعني الإنكار بذاته. فالقول "يلماز أردوغان" يعني في الوقت نفسه القول "الإنكار الكردي". لأن بعض الشخصيات المشابهة لهؤلاء بقولهم" الأكراد يمكنهم بان يكونوا هكذا أيضاً" يريدون إكساب المشروعية لسياسة الصهر. وما قول رجب طيب أردوغان بأنه" لدي 75 نائب كردي" إلا تكوين لهذه السياسة الواقعة أو المتحققة. والتي عملت على إجبار ممارسة سياسة الإنكار والإمحاء في الساحة السياسية والدبلوماسية والعسكرية. إذ ينبع أخذ أو تقديم الجبهة الفنية للمثقفين إلى الصفوف الأولى، كقوة محركة لسياسة الإنكار الطارئة من هذه الحقيقة.
يجب أن لا يستغرب أحد أحتمال تسمية العشرات من المرتدين الأكراد، أمثال يلماز أردوغان الذين يعملون كرجال الأوامر في خدمة سياسة الإنكار الكلاسيكية للدولة، بحسب كردية الدولة كلمة " حامي أو محب الأكراد". فهذا يعني ما يلي: على الرغم من جميع النواقص والإمكانيات، فمن عمل على خدمة ثقافة الشعب الكردي كل هذه السنين، سواء أكانت مؤسسة أو أشخاص فإن لم يستطيعوا اجتياز التكرار والسطحية في ذواتهم وإن لم يعملوا على تطوير هوياتهم الخاصة، فأن الخلاص سيكون من نصيبهم في بداية الأمر. فلن يعطي الشعب الكردي أي اعتبار لفناني الدولة، وذلك نابع من ثورة الانبعاث. ولن يقبل كما السابق بالفنانين الذين لا يظهرون أفكار وعواطف الانبعاث الثوري، والإبداع العالي والرفيع للفن في ذواتهم، ويعملون تحت اسم الفنانين الكرد، أو فناني الشعب الكردي.
إن المؤسسات والفنانين المتواجدين في الساحة الثقافية والفنية، مكلفين بتلبية مهامهم الطليعية بالوعي القائم على أساس إنهم مؤسسات وفنانين شعب عاش ثورة الانبعاث، وسائر نحو الحرية في الفترة المقبلة. فالفنانين هم الذين سيكشفون وبكل سهولة، عن إنكارية الدولة للفترة الجديدة. بحيث تتوجد مبادئ أساسية يجب أخذها بعين الاعتبار في كل الأوقات لأجل هذه المهمة. فـإننا نؤكد كثوار هذه الثورة الفدائيين، وكباني ثورة الانبعاث، الرائد أبو، بأنه يتوجب أخذ أنصارية ب ك ك، كمقياس لأجل الأفكار والعواطف والحياة في كل الأوقات. يتوجب تطبيق مقاييس الحياة والأفكار والعواطف التي خلقتها ثورة الانبعاث بشكل يليق بقيم آلاف السنين للثقافة الكردية، وذلك على أساس الوعي الحر. يجب عدم النسيان بأن مقياس المهام لدى الفنانين الكرد، هو تبني القيم القومية الديمقراطية الكردية، والعلم بأن الجانب الكوني للفن ينبع من تقديم الفن بشكله الخام والصافي. تكمن الأهمية في تجنب الوقوع في مفهوم القوموية، إذ أننا في هذا الموضوع نخص بذكر مدى وطنية الفنان، لأن الإبداع الفني له علاقة وثيقة بالعواطف الوطنية للشخصية القومية الديمقراطية. يمكن تحقيق أخوة الشعوب على أساس الوعي الاشتراكي الديمقراطي، وليس على أساس المنطق القائل: "ليكن النصف منا والنصف الآخر منهم"، ويتطلب معرفته كمبدأ من المبادئ الأساسية التي يتوجب وجودها في الفترة المقبلة.
















من مواضيع ܟ.ܣ.ܐ
  • في الشدائد و المصائب المؤلمة
  • صلاة للفادى الحبيب
  • قد انقضي زمان النوح..
  • ثِقَة يَسُوع ألمَسِيح فِيكَ
  • لا أريد أن أتركك تبكين وحدك يا أمي
  • الحب: هو لغة الأقوياء
  • مار انطونيوس البادواني
  • القديسة مارتقلا
  • العيد القومي للشعب الآشوري السرياني الكلداني...
  • رسامة كوردية في الـ70 من عمرها تُبهر العالم...
  • عرض البوم صور ܟ.ܣ.ܐ رد مع اقتباس
    2 أعضاء قالوا شكراً لـ ܟ.ܣ.ܐ على المشاركة المفيدة:
    قديم 24-02-2012, 12:27 PM   المشاركة رقم: 2

    البيانات
    اميرة الورد غير متواجد حالياً
    التسجيل: Mar 2010
    العضوية: 61252
    الدولة: اين ماسكن الامان
    علم الدولة : علم الدولة Iraq
    أخر تواجد [+]
    عدد النقاط: 50111
    اميرة الورد has a reputation beyond reputeاميرة الورد has a reputation beyond reputeاميرة الورد has a reputation beyond reputeاميرة الورد has a reputation beyond reputeاميرة الورد has a reputation beyond reputeاميرة الورد has a reputation beyond reputeاميرة الورد has a reputation beyond reputeاميرة الورد has a reputation beyond reputeاميرة الورد has a reputation beyond reputeاميرة الورد has a reputation beyond reputeاميرة الورد has a reputation beyond repute


    كاتب الموضوع : ܟ.ܣ.ܐ المنتدى : قسم اللغة الكوردية والتركمانية
    افتراضي رد: الأكراد الشعب السائر من الانبعاث إلى الحرية

    شكر الك خيو
    ماننحرم من جهودك الطيبه
















    من مواضيع اميرة الورد
  • التهاب الكبد لدي الطيور
  • ما يجب أن تعرفة عن فيروس أنفلونزا الطيور
  • حقائق قد لا تعرفها عن البيض
  • ابراج اليوم الخميس 14-9-2017 , حظك اليوم...
  • ابراج اليوم الاربعاء 13-9-2017 , برجك اليوم...
  • ابراج اليوم الثلاثاء 12-9-2017 , برجك اليوم...
  • ابراج اليوم الاثنين 11-9-2017 , برجك اليوم...
  • الاقدار بيد الله
  • زراعة المثنى: زيادة في المحاصيل الصيفية...
  • وزارة الكهرباء تصدر توضيحاً حول ملابسات...
  • عرض البوم صور اميرة الورد رد مع اقتباس
    قديم 14-03-2012, 11:45 AM   المشاركة رقم: 4

    البيانات
    мєямαιd غير متواجد حالياً
    التسجيل: Apr 2011
    العضوية: 74758
    الدولة: مْععّلقهہِ سَـِڪَر
    علم الدولة : علم الدولة United_States
    أخر تواجد [+]
    عدد النقاط: 15095
    мєямαιd has a reputation beyond reputeмєямαιd has a reputation beyond reputeмєямαιd has a reputation beyond reputeмєямαιd has a reputation beyond reputeмєямαιd has a reputation beyond reputeмєямαιd has a reputation beyond reputeмєямαιd has a reputation beyond reputeмєямαιd has a reputation beyond reputeмєямαιd has a reputation beyond reputeмєямαιd has a reputation beyond reputeмєямαιd has a reputation beyond repute


    كاتب الموضوع : ܟ.ܣ.ܐ المنتدى : قسم اللغة الكوردية والتركمانية
    1v6 ¬ تدفق نًورََََْ» •


    مسسآء عبيرُ ألعطر ألفرنسسيُ آخيُ
    يتسسلل ألينأ ميأهـ حرُفك ألآنيقُ
    فتطوفُ حولهـ زوأرئقنأ كـً فرأششأ متعطششأ لرحييق ألزهورُ
    ميثأق حروفكُ ،،حروفكً ششفأفُـ يطوقُنأً بلدهششأ لتمييز ألأبدأع ألذيً تصصوغهـ سأعدأكً
    ششهقأ ششكرُ معتطفأ بللغأُإ ألثنإء ومنأإزلًُ ألأمتنأن ولوًً كأإن هنإلكَ مرحلـأ أكثر
    عظمتأً منهأُ دونًُ أنُ توصلُ بنأ لحدُ ألكفرُ لـ أنزلتهأ بلطلآسسيمكـ ألفأتنأتًُ

    ألتيُ تكسسر مخيلأأت حروفنأ وتمدههأ بلحيرأ ألعميأء


    ظل ألغيووًُم وأريجُ ألزهورُ ووميضُ ألميأهـ لعطإئكُ أليأنعُ


    طبت وطأبت نفسسكُُُ
















    من مواضيع мєямαιd
  • المعكرونة الحارة بالجبنة
  • سجاد رائع
  • تحياتي الى من دمرت حياتي
  • صور حب مرسومة - صور رسم شاب وبنت
  • اللله صل عمحمد وآلمحمد
  • انميشن|كلمة اممريكيه
  • هاي
  • قصة حلال المشاكلل قصةحلال المشاكلل
  • ملابس صيف للبنات 2015 - اخر موضة في الملابس...
  • فضيحه الراقصه ملايين العراقيه
  • عرض البوم صور мєямαιd رد مع اقتباس
    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
    إبحث في الموضوع:

    البحث المتقدم
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are معطلة
    Pingbacks are معطلة
    Refbacks are معطلة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    البوم شاهيناز الصعب هيعدي 2011 , تحميل البوم الصعب هيعدي شاهيناز mp3 Black Dove اغاني عربية 2017 - اغاني عربية 2017 mp3 - اغاني مصرية 2017 8 14-09-2011 03:52 AM
    شاهيناز الصعب هيعدي , تحميل اغنية الصعب هيعدي شاهيناز 2011 Black Dove اغاني عربية 2017 - اغاني عربية 2017 mp3 - اغاني مصرية 2017 3 05-09-2011 03:08 AM
    الزبون الصعب ج 1 ~ ć н α и є ℓ ✿ اضحك معنا 19 04-06-2011 12:18 AM
    صور من داخل تمثال الحرية بأمريكا ✿ḂảŖḂĪĔ✿ رحلة حول العالم 8 23-04-2011 02:51 PM
    ماهي الحرية ؟ مصطفى ابن تكريت الحوار الحر 6 06-02-2011 04:57 PM


    الساعة الآن 12:58 PM


    Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
    Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
    Developed By Marco Mamdouh